يتيح جهاز طبيجديد القدرة على زرع استرخاء عميق حتى بين أكثر مرضى الأسناناضطرابا

قال خبراء إن تكنولوجيا جديدة تم تطويرها لتهدئة الدماغ لدى المرضى المصابين بخوف شديد عند جلوسهم تحت يد طبيب الأسنان، وبدأ أطباء أسنان بريطانيون باستخدامها لتهدئة أعصاب مرضاهم.
وجرى تطوير هذا الجهاز على يد علماء أميركيين متخصيين في علم الاعصاب واسمه quot;نوكالْمquot; وهو قادر على زرع استرخاء عميق حتى بين أكثر المرضى اضطرابا.فباستخدام النظام المعروف بـ quot;تحفيز العلاج الكهربائي الجمجميquot; يحتوي على مولد وسماعتا رأس يحول الذبذبات الصوتية الكهربائية الملطفة إلى الدماغ.وبعد خمس دقائق فقط تبدأ موجات الدماغ بالتلطيف العميق والاسترخاء والنوم.ويطلب عادة من المرضى ارتداء نظارات سوداء وأخذ حبوب للرأس اسمها quot;غاباquot;.

وأوضحت التجارب السريرية أن تحفيز العلاج الكهربائي للرأس بواسطة استخدام جهاز quot;نوكالمquot; قادر على معالجة حالات الاختلال الناجمة عن التوتر مثل الأرق والقلق المزمن والتوتر الناجم بعد مواجهة صدمات حياتية. ويسود اعتقاد قوي بين الخبراء أن هذا الجهاز يشجع الدماغ على إطلاق مادتي السيروتونين والدوفامين واللتين لهما علاقة بالتهدئة والشعور بالراحة.

وفي تجربة نشرت في مجلة quot;أكاديمية طب الاسنان العامquot; الأميركية وجد أن المرضى الذي استخدم معهم جهاز quot;نوكالمquot; قد انخفضت أعراض القلق عندهم بنسبة 50%.وقال الدكتور مرفين درويان من طب الاسنان التجميلي في الممكلة المتحدة لمراسل صحيفة الديلي ميل اللندنية بعد استعماله للجهاز الجديد: quot;مع نوكالم يدخل المرضى مرحلة ألفا من النوم وهي حالة استرخاء وخدر عميقين يحدث بين حالتي النوم الحقيقي والصحو من دون أدوية أو أعراض جانبية خلال دقائق قليلةquot;.

وأضاف الدكتور درويان: quot;المرضى يبقون يقظين ويردون على صوتي لكنهم لا يشعرون بالقلق أو التوتر. بشكل عام التأثير كان قويا وأنا شاهدت مرضى يتميزون بمزاج عصبي حاد مع ذلك فإنهم ظلوا في حالة استرخاء وهدوءquot; بفضل الجهاز الجديد.