اتاحت خدمة quot; غوغل أوشنquot; إكتشاف أحد المواقع المقترحة لقارة أتلانتيس التي أشار إليها أفلاطون وقال إنها غرقت.


رصد برنامج quot;غوغل أوشنquot; الذي صممته غوغل لاكتشاف البحار والمحيطات شبكة من الخطوط التي تشبه الشوارع في قاع المحيط الأطلسي وذلك في أحد المواقع المقترحة لقارة أتلانتيس المفقودة، وتوجد هذه الشبكة في المحيط الأطلسي على بعد 620 كم من سواحل شمال غرب أفريقيا بالقرب من جزر الكناري.

وادعى مهندس الطيران الذي اكتشف ذلك أن تلك الخطوط التي ظهرت تشبه خريطة جوية لمدينة عادية وأن المساحة التي تبدو فيها تلك الشوارع تصل إلى مساحة مدينة ويلز، ويمكن الإطلاع على هذه الصور تحت الماء في إحداثيات 31 15'15.53 شمالاً و 24 15' 30.53 غرباً.

وقال الخبراء إن هذه الشبكة غير المبررة توجد في أحد المواقع المحتمل وجود قارة أتلانتيس بها وهي القارة الأسطورية التي وصفها الفيلسوف الإغريقي القديم أفلاطون وأشار إلى أنها غرقت تحت مياه المحيط منذ 9 آلاف قبل الميلاد.

وصرح البروفيسور تشارلز أورسر أستاذ التاريخ والآثار لجريدة quot;ذي صنquot; البريطانية أن هذا الاكتشاف رائع ويستحق المزيد من البحث والتفتيش، وقال إن الموقع الذي تم اكتشافه هو أحد المواقع المقترحة لأتلانتيس كما وصفها أفلاطون وحتى لو لم يتم التحقق من ذلك فإن الأمر من الناحية الجغرافية يستحق بالتأكيد نظرة فاحصة.

وأكد بيرني بامفورد مكتشف تلك الشبكة والبالغ من العمر 38 عاماً إنه لو تم المقارنة بين شبكة الخطوط التي اكتشفها في قاع المحيط الأطلسي وشبكة الشوارع الموجودة في مدينة مليتون كينز سنكتشف أن هذه الشبكة ليست طبيعية وأنها من صنع الإنسان.

والمعروف أن خدمة quot;غوغل أوشنquot; هي امتداد لخدمة quot;غوغل إيرثquot; وquot;غوغل سكايquot; وتتيح لمستخدمي شبكة الإنترنت استكشاف المحيطات والحصول على آلاف الصور للمناظر الطبيعية تحت سطح الماء.

كما أنها تتيح مشاهدة تسجيلات الفيديو للحياة الغريبة تحت الماء والتقاط صور ومشاهدات عن حطام السفن والتيارات المائية، أما أتلانتيس فيصفها أفلاطون بأنها كانت جزيرة كبيرة الحجم وكان بها الكثير من الثروات الطائلة والجمال الطبيعي ولكن حطمتها الزلازل والفيضانات منذ 9 آلاف عام قبل الميلاد.