هيئة الاتصالات السعودية تقرر إيقاف خدمات البلاك بيري

خليجيون يودعون بلاك بيري بالنكت والدموع

أفاد خبراء أمنيون أن تعليق خدمات بلاك بيري في الإمارات والسعودية خلفه دوافع سياسية ويمكن اعتباره شهادة على مدى صعوبة اختراق تلك الشبكة.

سان فرانسيسكو: أعلن كيفن ماهافي من شركة quot;لوك آوتquot; لامن الهواتف النقالة ان quot;نظام الامن في بلاك بيري مختلف كثيرا عن الهواتف الاخرىquot;. واضاف ان النظام يعمل quot;من طرف الى طرف والتشفير قوي الى درجة ان لا احد يعرف كيف يراقبهquot;.

واقامت شركة quot;ريسيرتش ان موشونquot; (ار آي ام) الكندية منصة خاصة بها لزبائنها من رجال الاعمال، تقوم بتشفير الرسائل الالكترونية وتسيرها بشكل يبقي البيانات التي تتضمنها حتى خارج نطاق شركات الاتصالات التي تؤمن البث.

وقال جون هيرينغ المدير التنفيذي لquot;لوك آوتquot; quot;امنهم جيد الى درجة ان بعض الدول لا تشعر بالارتياح لفكرة انه ليس بامكانها رصدهquot;. وفي الوقت الذي شهدت فيه هواتف quot;آي فونquot; اقبالا شديدا من قبل مستخدمي الهواتف الذكية الذين رحبوا بالالعاب وشبكات التواصل الاجتماعي ومشاهدة الفيديو وغيرها من الاستخدامات الترفيهية، بقيت هواتف quot;بلاك بيريquot; هي المفضلة لدى رجال الاعمال الذين يريدن اتصالات لاسلكية آمنة.

وتشكل هواتف quot;بلاك بيريquot; الذكية عقبة صعبة امام الدول التي تقوم بالتجسس الالكتروني باسم الامن القومي. ونفت الشركة الكندية الثلاثاء ان تكون اعطت بعض الحكومات دون سواها حق الوصول الى بيانات المستخدمين، بعدما واجهت تعليق خدمات الهاتف في الامارات والسعودية والهند.

واعلنت الامارات ان خدمات quot;بلاك بيريquot; التي تشمل الماسنجر وتصفح الانترنت ورسائل البريد الالكتروني ستعلق لانها quot;تتيح لافراد القيام بانتهاكاتquot; لا يمكن للحكومة مراقبتها. ولا يحظى الافراد الذين يستخدمون هواتف quot;بلاك بيريquot; كهاتف ذكي للاستخدام الشخصي بالحماية نفسها التي تحظى بها الشركات المتعاقدة مع quot;ار آي امquot; والتي تعطي الاجهزة لموظفيها.

واضافت quot;ار آي امquot; ان الامن في جهاز quot;بلاك بيريquot; مصمم للسماح للمستخدمين من رجال الاعمال بquot;نقل معلومات لاسلكيا وهم على ثقة بان احدا حتى quot;ار آي امquot; لا يمكنه الوصول الى تلك المعلوماتquot;. وقال ماهافي ان quot;ار آي امquot; تستخدم طبقة خاصة من التشفير لحماية الرسائل الالكترونية خلال توجيهها الى ملقمات الشركة ثم الى المستخدمين المرسل اليهم.

واشار بيتر بيردمور من شركة quot;كاسبيرسكي لابquot; لامن الكمبيوتر ومقرها في روسيا ان quot;بلاك بيريquot; تستخدم نظام تحقق مشفر لتحديد هوية الاجهزة المتصلة بالشبكة. وقال بريدمور ان quot;بلاك بيري جهاز اكثر امناquot;. واضاف quot;هناك مجموعة واسعة من الخدمات المتوفرة ضمن شبكة بلاك بيري من الصعب العثور عليها ضمن خدمات اخرىquot;. وتوجه الهواتف الذكية العادية الرسائل الالكترونية من خلال شركات الاتصالات التي يمكنها رصد البيانات لحساب الحكومة.

وقال نيكولاس بيركوكو نائب رئيس شركة quot;سبايدر لابزquot; في مؤسسة quot;تراستوير انفورميشن سيكيوريتيquot; ان الرسائل النصية والاتصالات الصوتية وتصفح الانترنت كلها يمكن رصدها على الهواتف الذكية لان شركات الاتصالات يمكنها رؤيتها.

واضاف ان عمليات الشراء او التحويلات المصرفية وغيرها من التعاملات المالية على النت يجب ان تخضع لحماية مشفر وهو الاجراء السائد لمثل هذه المعاملات. وتساءل بيركوكو ما اذا كان وراء قرار منع خدمات quot;بلاك بيريquot; في الامارات دوافع سياسية.

فقبل عامين اعترضت quot;ار آي امquot; على ان نسخة محدثة اصدرتها شركة quot;اتصالاتquot; الاماراتية، مزود الخدمات الهاتفية الاكبر في البلاد، هي في الواقع برنامج تجسس يتيح وصولا غير مرخص له الى معلومات محفوظة في الهواتف الذكية.

واشار بيركوكو الى ان quot;مايكروسوفتquot; تستخدم برنامج quot;اكتيف سينكquot; للاعمال يمكنها تشفير الرسائل الالكترونية المرسلة عبر هواتف quot;آي فونquot; او quot;اندرويدquot; او quot;ويندوزquot; الذكية. كما يمكن القيام باتصالات لاسلكية آمنة ومشفرة من كمبيوترات محمولة بمساعدة برنامج quot;في بي انquot; التي تصنعه quot;سيسكوquot;. كما ان شركة quot;غود تكنولوجيquot; تبيع برامج لحماية الرسائل على الهواتف النقالة. وقال بيركوكو quot;كل هذه المسألة قد لا يكون لها علاقة بالامن بل بالسياسةquot;. واضاف quot;من وجهة نظر امنية المسألة ليست منطقيةquot;. وقال quot;الامر يبدو وكأن quot;ار آي امquot; رفضت السماح لهم بوضع جهاز تجسس في هواتفهاquot;.