قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

خدمة quot;Placesquot; على quot;فايس بوكquot; تنتهك الخصوصيّة وتستوحي شبكات اجتماعيّة تتيح للمستخدم زيارة أماكن مختلفة وبثّها للأصدقاء.

بعد دقائق على اعلان شركة quot;فايس بوكquot; خدمتها الجديدة التي تمكّن المستخدم من تحديد مكان وجوده للاصدقاء والعثور من جهته على اماكن الأصدقاء، اطلق ناشطون صفارة الانذار بشأن انتهاك الخصوصية على الانترنت.

وكانت شركة quot;فايس بوكquot; اطلقت السمة الجديدة باسم quot;Placesquot; يوم الأربعاء الماضي بأمل ان تساعدها على استقطاب المعلنين المحليين وذوي المصالح الصغيرة مثل المطاعم والمقاهي الى جانب تصعيد المنافسة مع quot;غوغلquot;.

ولاحظ مراقبون ان خدمة quot;Placesquot; على quot;فايس بوكquot; تستوحي شبكات اجتماعية محددةمثل سكويرفور وغوالا التي تتيح للمستخدم ان يزور اماكن مختلفة ويبث عناوينها للأصدقاء.

وباستخدام الخدمة الجديدة على هواتف محمولة مثل آيفون وغيرها من الهواتف الذكية يستطيع المستخدم ان يرتاد مطعمًا أو مقهى أو متحفًا على سبيل المثال، وابلاغ الأصدقاء بوجوده في هذا المكان. وعندئذ يستطيع ان يرى أي اصدقاء موجودين قرب المكان مستخدمًا الخدمة نفسها الى جانب اشخاص آخرين يزورون المكان نفسه وأبدوا موافقتهم على اعلان مكان وجودهم.

ولكن اتحاد الحريات المدنية الاميركي اكد وجود هواجس ومخاوف من الخدمة الجديدة قائلاً إنّ شركة quot;فايس بوكquot; فاتها ان تضيف عدة سمات ذات اهمية بالغة لصيانة الخصوصية. ونقلت صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; عن بيان اصدره الاتحاد فور اطلاق خدمة quot;Placesquot; ان الخدمة تسمح للأصدقاء باصطحابك معهم عندما يزورون مكانًا ما، وquot;فايس بوكquot; تجعل من السهل جدًّا ان تقول نعم للأصدقاء الذين يأخذونك معهم. ولكن حين يتعلق الأمر بقرار الانسحاب من هذه السمة فإنّ الخيار الوحيد المتاح لك هو quot;ليس الآنquot; وان كلمة quot;كلاquot; ليست من الخيارات المتوافرة بسهولةquot;.

كما اعرب اتحاد الحريات المدنية عن قلقه من دمج سمة quot;Placesquot; بمواقع وتطبيقات جهات ثالثة.

رئيس quot;فايس بوكquot; التنفيذي مارك زوكربيرغ اكد في مؤتمر صحافي عقده في مقر الشركة في مدينة بالو التو في ولاية كاليفورنيا ان quot;Placesquot; خدمة مسلية ومنتوج مثير محاولاً طمأنة المستخدمين. وقال ان ما تفعله quot;فايس بوكquot; هو السماح للمستخدمين بتبادل اماكن وجودهم بطريقة لطيفة واجتماعية حيث quot;تستطيع ان ترى مَنْ الذين حولك وان تقيم ارتباطات في العالم الحقيقيquot;.