مركبة فضائية

اطلقت وكالة الابحاث ناسا مركبة كيوريوسيتي إلى المريح بحثاً عن مؤشرات على الحياة على الكوكب الأحمر.


كيب كانافرال: أطلقت وكالة ابحاث الفضاء الاميركية (ناسا) مركبة quot;كيوريوسيتيquot; السبت الى كوكب المريخ بحثا عن مؤشرات على الحياة على الكوكب الاحمر.

وتعتبر هذه المركبة الاضخم والاكثر تطورا على الاطلاق، وهي جزء من مختبر ناسا العلمي لكوكب المريخ والبالغة كلفته 2,5 مليار دولار، وقد انطلقت عند الساعة 10,02 صباحا (15,02 تغ) على متن صاروخ اطلس 5.

وقال جورج ديلر المعلق في ناسا اثناء انطلاق الصاروخ الى السماء من منصة فلوريدا لاطلاق الصواريخ quot;تم اطلاق الصاروخ اطلس 5 مع مركبة كيوريوسيتي للبحث عن مؤشرات على الحياة على مارسquot;.

وبعد هبوطها في اب/اغسطس 2012، يامل العلماء في ان تبث المركبة معلومات قيمة عن ماضي وحاضر ومستقبل الحياة على المريخ لمساعدة ناسا على التخطيط لمهمة بشرية هناك ربما في العام 2030.

ورغم ان المركبة غير مزودة باجهزة لرصد كائنات دقيقة حية، الا انها يمكن ان تعثر على عينات من الكربون العضوي يمكن ان تشير الى وجود حياة في فترة من الفترات على كوكب المريخ، او انه لا تزال هناك حياة بشكل مايكروبي.

وكيوريوستي مزودة بوقود نووي ويبلغ حجمها ضعفي حجم مركبة quot;سبيرتquot; التي تعمل بالاشعة الشمسية وquot;اوبرتشونيتيquot; التي هبطت في العام 2004.

وتحمل المركبة ذراعا روبوتية وحفارا ومجموعة من عشر أدوات علمية من بينها كاميرتان ملونتان، واشعة ليزر لرصد اية صخور ذات اهمية، وأدوات لتحليل محتوى الصخور.