أعلنت الجمعية الفلكية السعودية في جدة عن احتمال وقوع انقطاعات مؤقتة في البث التلفزيوني الفضائي خلال الفترة القليلة القادمة.


جدة: قال رئيس الجمعية الفلكية السعودية في جدة المهندس ماجد أبو زاهرة quot;أنه قد يلاحظ العديد وجود انقطاعات مؤقتة للقنوات الفضائية التلفزيونية من غير تدخل بشري، فمن المحتمل أن تكون الشمس هي المتسببة في هذه المشكلةquot;.

وأضاف أبو زاهرة quot;في هذا التوقيت من السنة يحدث أن تكون خطوط الشمس مصطفة مع الأقمار الاصطناعية وأجهزة الاستقبال اللاقطة فوق أسطح المنازل.

وعندما يحدث ذلك، فان تداخل راديوي من الشمس يتشارك مع الإشارات الصادرة من الأقمار الاصطناعية وهذا يسبب مستويات مختلفة من الضوضاء لعدة ديسيبلات أعلى من المستوى العادي (الديسيبل هي وحدة لقياس التفاوت في مقدار قدرتين)quot;.

وأكد quot;هذا الانقطاع عادة يدوم ما بين 5 إلى 15 دقيقة وهذه الظاهرة تعرف باسم quot;الانقطاع الشمسيquot;، وهي عادة اضطرابات مع نشاط البقع أو التوهجات الشمسيةquot;.

وختم أبو زاهرة quot;جدير بالذكر أن الشمس عادت إلى نشاطها بعد فترة سباب طويلة نسبيا وحاليا يعبر قرص الشمس عدة مجموعات من البقع الشمسية وبعضها في غاية النشاط، ويمكن رصد هذه البقع الشمسية من خلال تلسكوبات شمسية خاصة أو من خلال عملية الإسقاط الآمنquot;.

وعانى الكثير من مشاهدي القنوات الفضائية فعلا من انقطاعات مؤقتة ومتفرقة خلال يوم أمس من أماكن كثيرة في السعودية وخارجها، وبحسب الجمعية فإنها تلقت عبر موقعها على الانترنت بلاغات من متعاونين حددوا فيه أماكنهم وتوقيت الانقطاع وأسماء القنوات التي توقفت.