جنيف: تمكنت الطائرة الشمسية quot;سولار امبلسquot; اليوم من التحليق من مطار quot;بايرنquot; العسكري غرب سويسرا الى مطار جنيف الدولي في اولى رحلاتها الطويلة التي استغرقت اربع ساعات ونصف الساعة. وقد حلق الطيار اندريه بورشبرغ على ارتفاعات منخفضة وسلك مسارا ساعدت فيه سرعة الرياح على دفع الطائرة التي تعمل بالطاقة الشمسية فقط.

ومن المقرر أن تحلق الطائرة يوم الاربعاء الى مطار زيورخ أقصى شمال شرقي البلاد في أطول رحلة لها يعول عليها الخبراء في جمع العديد من المعلومات حول المحركات ومستويات الطاقة اثناء تلك المسافة.

ويعتزم الملاح السويسري بيرتران بيكار صاحب اختراع أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية القيام بالعديد من الطلعات الجوية حتى شهر اكتوبر المقبل لجمع اكبر قدر من المعلومات حول تأثير مختلف حالات الطقس على سرعة الطائرة استعدادا للاقلاع بها في رحلة حول العالم.

وقد تمكنت الطائرة quot;سولار امبلسquot; حتى الآن من التحليق لمدة 26 ساعة متواصلة واثبتت كفاءة في تخزين الطاقة اثناء النهار لاستخدامها ليلا ويسعى القائمون على هذا المشروع الى تطوير الطائرة الحالية للقيام برحلة أطول عبر المحيط الأطلسي خلال العام المقبل.

وتغطي 12 الف خلية شمسية سطح جناحي الطائرة التي تصل المسافة بينهما الى حوالي 80 مترا أي مثل المسافة بين جناحي طائرة quot;بوينغ 747quot; الا انها اقل وزنا منها بكثير. يذكر ان بيكار كان صاحب أول رقم قياسي للدوران حول الأرض باستخدام بالون هوائي عام 1999 وهو يسعى من خلال مغامرته الجديدة لاثبات اهمية تطبيقات الطاقة الشمسية في جوانب مختلفة من الحياة.