تطبيقات فايسبوك ربما سرّبت من دون قصد معلومات شخصية عن ملايين المستخدمين

حذر تقرير أمني من أن تطبيقات فايسبوك ربما سرّبت من دون قصد معلومات شخصية عن ملايين المستخدمين إلى جهات ثالثة مثل شركات الإعلان.

وأشارت شركة سيمانتك المتخصصة في أمن الانترنت في تقريرها إلى أن من المعلومات التي أصبحت في متناول أطراف ثالثة نبذة عن حياة المستخدم وصورته ودردشاته مع مستخدمين آخرين.

وقال نيشانت دوشي الناطق باسم شركة سيمانتك إنه من الجائز، لحسن الحظ، أن هذه الأطراف الثالثة لم تدرك خطورة قدرتها على الدخول إلى هذه المعلومات، وأن شركته أبلغت شركة فايسبوك بالأمر، وأن الموقع اتخذ إجراءات تصحيحية للمساعدة في تصحيح الخلل.

ونقلت صحيفة لوس انجيليس تايمز عن ناطقة باسم شركة فايسبوك أن الشركة قامت بتحديث برمجيتها التفاعلية لإزالة موطن الضعف الذي اكتشفته سيماتك في منصتها.

وأعربت شركة فايسبوك في بيان أرسلته بالبريد الالكتروني عن تقديرها جهود شركة سيمانتك وتنبيهها الى الخلل، مؤكدة تعاونها مع الشركة الأمنية لمعالجته.لكنها اضافت ان تحقيقاتها لم تتوصل الى ما يؤكد تسرب معلومات شخصية الى اطراف ثالثة غير مخوّلة.

كما إن تقرير سيمانتك يتجاهل الالتزامات التعاقدية التي تقع على عاتق شركات الإعلان والتطوير مثلاً بعدم الحصول على معلومات عن المستخدم أو تقاسمها على نحو يتعارض مع سياسة فايسبوك.

وكانت شركة سيمانتك اكتشفت أن تسريب المعلومات حدث عن طريق الخطأ في نحو 100 ألف تطبيق ابتداء من نيسان ـ ابريل.