وافقت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام quot;آيكانquot; على تطوير نظام تسمية النطاقات للمواقع الإلكترونية لتسمح بانتهاء تلك النطاقات بكلمات مثل quot;آبلquot; وquot;أورانجquot; بدلاً من اللواحق مثل quot;كومquot; وquot;جوفquot;.


سنغافورة: لن يكون عليك قريبًا الالتزام بإضافة quot;دوت كومquot; إلى نهاية العناوين التي تدخلها على شبكة الإنترنت، خاصة بعدما أوكلت مهمة تخفيف الضغط على المواقع الإلكترونية لمجموعة من خبراء الشبكة العنكبوتية، وهو ما سيشكل مصدر تنافس كبير مع ثورة quot;دوت كومquot; التي انطلقت في نهاية التسعينيات.

وفتحت مؤسسة quot;آيكانquot; في سنغافورة نظام التسمية الخاص بالإنترنت لإطلاق عنان الخيال البشري العالمي، وأنه يحترم حقوق الجماعات في خلق نطاقات جديدة ذات مستوى عال بأي لغة أو أحرف كتابة. وقال الرئيس التنفيذي لآيكان، رود بيكستورم: quot;نأمل في أن يسمح نظام تسمية النطاقات في طرح خدمة أفضل للبشرية جمعاءquot;.

وستقبل الشركة طلبات للحصول على نطاقات منتهية بلواحق جديدة بدءاً من 21 يناير/كانون الثاني من العام المقبل. وخلال السنوات الأخيرة، تلقت الهيئة عدة طلبات بتسجيل أسماء تنتهي بـ .kids، و.shop، و.nyc، حتى إن المواقع الإباحية طلبت استخدام .xxx.

وأفاد الخبراء بأنه يتعين أن تكون الشركات والمدن بين أول من يتقدمون بطلبات لتسجيل أسماء نطاقات نوعية من المستوى العالي الجديدة، الأمر الذي سيثمر عن نطاقات تنتهي بأسماء ماركات مثل: تويوتا وآبل أو أماكن مثل نيويورك.

وتضم قائمة النطاقات النوعية من المستوى العالي الحالية 22 نطاقاً مثل quot;كومquot; وquot;أورجquot; وquot;إنفوquot;، إضافة إلى نحو 250 نطاقاً بأسماء بلدان مثل quot;يو كيهquot;، وبعد التغيير يتوقع أن تظهر مئات أخرى من النطاقات النوعية.

يذكر أن quot;آيكانquot; هي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1998، وهدفها تنظيم العمل عبر الإنترنت.