لندن: كان السؤال عن الغاية من الجنس موضع نقاش بين العلماء منذ تشارلس براون صاحب نظرية النشوء والارتقاء.

ويقول باحثون الآن إنهم اكتشفوا أن الحيوانات تتناسل في ما بينها بدلاً من استنساخ نفسها لأن التناسل يساعدها على صد خطر الطفيليات.

واشار خبراء الى ان هذا الرأي يؤيد نظرية النشوء، التي تقول إن الجمع بين جينوم حيوانين ينجب ذرية ذات شفرة وراثية جديدة تتمتع بمقاومة أقوى ضد الأمراض.

ويساعد تلاقح الخلايا الجنسية للذكر والانثى من النوع الواحد مخلوقاته على البقاء متفوقة في quot;سباق التسلحquot; المتواصل مع الطفيليات التي تتطور بلا توقف في محاولة لاستهداف هذه المخلوقات واصابتها.

وتنقل صحيفة الديلي تلغراف عن علماء بيولوجيين قولهم إن العملية أشبه بالركض المستمر من أجل البقاء في المكان نفسه.

ورغم القبول الواسع الذي تحظى به هذه النظرية فإنها لم تتوصل إلى أدلة ملموسة تثبتها.ولكن خبراء في جامعة انديانا الاميركية قدموا أقوى دليل حتى الآن، بعد اجراء اختبارات وراثية على نوعين من الديدان، بعضها لا يتكاثر إلا بالتناسل في ما بينها، والبعض الآخر لا يستطيع التكاثر إلا باستنساخ نفسه من دون تدخل من الجنس الآخر.

وبعد تعريض النوعين لبكتيريا ضارة، تمكنت الديدان التي تكاثرت بالتناسل من المقاومة والبقاء، في حين أن الديدان التي تكاثرت بالاستنساخ ماتت سريعًَا.

وقال كرتيس لايفلي الذي شارك في البحث إن الجنس يتيح للذكر والأنثى تفادي الاصابة بطفيلياتهما، في حين أن التخصيب الذاتي يزيد خطر الإصابة بهذه الطفيليات.واضاف ان الصراع بين المخلوق والطفيليات التي يستضيفها جسمه قد يفسر سبب وجود الذكر.