دبي: ذكر تقرير اصدرته كلية دبي للادارة الحكومية حول الاعلام الاجتماعي في العالم العربي ان مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك في الدول العربية في تزايد مستمر منذ انطلاق الحراك المدني هذا العام، ليصل عددهم الى نحو 32 مليونا بارتفاع نسبته 50 % منذ مطلع العام.

ويرصد التقرير نمو استخدام خدمتي فايسبوك وتويتر في المنطقة العربية خلال التحركات التي اجتاحت الوطن العربي ويسلط الضوء على التحول الجوهري من استخدام الاعلام الاجتماعي الى النشاط السياسي والاهلي.

ويشير التقرير الى ان عدد مستخدمي تويتر الناشطين في الوطن العربي خلال الربع الاول من العام كان نحو 1.1 مليون ارسلوا ما يزيد عن 7.22 ملايين رسالة quot;تويتquot; عبر هذه الخدمة. وتركزت توجهات استخدام تويتر في المنطقة خلال هذه الفترة بشكل رئيسي على الاحداث المتلاحقة للتحركات الشعبية العربية.

ومثلت كلمات quot;مصرquot; وquot;25 ينايرquot; وquot;ليبياquot; وquot;البحرينquot; وquot;تظاهرةquot; ابرز quot;الواصفاتquot; استخداما بين مستخدمي تويتر خلال الفترة نفسها. واعتبر التقرير ان الامارات وقطر والكويت والبحرين ولبنان هي اكبر خمس دول في المنطقة العربية من حيث نسبة مستخدمي فايسبوك وتويتر بين سكانها.

وقد تسارع استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي خصوصا في الدول التي تشهد تحركات شعبية. وتصدرت مصر البلدان العربية وأضافت وحدها ما يقرب من 4 ملايين مستخدم لشبكة فايسبوك بين بداية العام 2011 وشهر اب/اغسطس.