آبل تسعى إلى موجة استملاك كبيرة

من المتوقع أن تبدأ شرطة آبل موجة استملاكات كبيرة نظرا لارتفاع حجم الموارد لديها.


لندن:اثارت شركة آبل توقعات بأنها ستبدأ موجة استملاكات كبيرة بعدما أبلغت مستثمرين بأن حجم الموارد المالية المتوفرة لديها كبير حتى انها لا تعرف ما الذي تفعله بكل هذه الأموال.

وقال تيم كوك الذي اصبح رئيس ابل في آب (اغسطس) الماضي ان لدى ابل الآن 97.6 مليار دولار وان الاستثمارات التي ضُخت فيها تنامت بواقع الثلثين تقريبا في غضون عام وهي quot;اكثر مما نحتاجه لإدارة شركةquot;.

وأبلغ كوك خلال اللقاء السنوي للمساهمين في اكبر شركة في العالم ان آبل تجري quot;نقاشات نشيطةquot; بشأن ما تفعله بجبل النقود التي تحت تصرفها. وقال quot;ان مجلس الادارة والادارة يفكران بذلك بعمقquot;.

ودعا مساهمون الى إعادة المال الى المستثمرين على شكل ارباح أو شراء اسهمهم بسعر أعلى. ولكن محللين اشاروا الى انه حتى إذا اقدمت آبل على مثل هذه الخطوة فان حجم ما لديها من أموال ما زال يرجح إقدامها على عمليات استملاك كبيرة.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن المحللين ان بامكان آبل ان تستملك شركة انتاج سينمائي أو تلفزيوني لدعم طموحاتها بأن تحقق في صناعة التلفزيون ما حققته في صناعتي الموسيقى والهاتف الخلوي باطلاقها آيبود وآيفون.

وقال منتقدون ان على آبل ان تزيد اجور العمال الصينيين الذين يصنعون منتجاتها.

وكانت آبل استجابت لضغط المساهمين باشتراط نيل مدرائها أغلبية من الأصوات قبل انتخابهم الى عضوية مجلس الادارة. وتطلب ابل الآن من مدرائها الذين لا ينالون مثل هذه الأغلبية ان يقدموا استقالتهم.