لندن: اصطف مئات من المتسوقين اليوم أمام متجر آبل الضخم في شارع quot;ريجنز ستريتquot; في لندن حيث بدأت الشركة الاميركية في تسويق آخر منتجاتها من سلسلة الكومبيوترات اللوحية quot;آي باد 3quot;. وافتتح المتجر أبوابه على غير العادة في الثامنة صباحا حيث انطلقت جموع غفيرة من جنسيات مختلفة نحو الطابق الثاني للفوز بأول جهاز من هذا الجيل الذي يسوق بشكل رسمي في بريطانيا.

ولم تمر سوى دقائق معدودة حتى بدأ عدد من الزبائن بالخروج من المحل ملوحين بأجهزة quot;آي باد 3quot; أمام عدسات المصورين وكاميرات التلفزيون التي اصطفت هي الاخرى لتغطية هذا الحدث. واكد احد موظفي المحل ويدعى مايك أن العشرات من عشاق منتجات quot;آبلquot; قضوا خمسة ايام كاملة مخيمين على الرصيف من اجل ضمان مراتب متقدمة في الصفوف التي امتدت الى الشارع الثاني وسط زحمة لندن.

واضاف ان بعض المتسوقين دفعوا مئات الجنيهات لشراء اولى المراتب في الصفوف بهدف دخول المحل مع الفوج الاول والظهور امام الكاميرات حاملين اول دفعة من الاجهزة التي تغادر المبنى. ولا يبدو شكل quot;آي باد 3quot; مختلفا عن سابقه من الجيل الثاني الا انه يتمتع بخاصية الاتصال بشبكة الجيل الرابع quot;4 جيquot; التي تتيح تحميل الافلام والصور بسرعة فائقة غير ان هذه التكنولوجيا ليست متوفرة في بريطانيا الى الان.

كما يحتوى الجهاز على جيل جديد من الشاشات عالية الوضوح بسعة 3.1 مليون بكسل وكاميرا متطورة من حجم 5 ميغابكسل. ويتراوح سعر هذا الجهاز بين 399 و659 جنيه حيث تتنوع سعة ذاكرة التخزين بين 16 و32 و64 غيغابايت كما تختلف من حيث قدرتها على استقبال المكالمات الهاتفية او لمجرد استخدامها لشبكة الانترنت اللاسلكية.

وتقول شركة quot;آبلquot; ان جهاز quot;آي بادquot; باجياله الثلاثة يبقى الاكثر رواجا في العالم حيث بيعت منه 55 مليون نسخة منذ تسويقه العام 2010 منها 40 مليون العام الماضي فقط.