قالت روسيا إن موقفها تجاه أوكرانيا لا يتناقض مع موقفها من سوريا وإنها ترفض تغيير السلطة الشرعية في أي دولة بالطريقة غير المشروعة باستخدام العنف.


قال فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة ان روسيا وقفت وتظل تقف ضد تغيير السلطة السورية بالطريقة غير المشروعة، وشجبت تغيير السلطة في أوكرانيا، معتبرة أن هذا انقلاب. وسئل السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين: ألا يتناقض موقف روسيا تجاه أوكرانيا مع موقفها من سوريا، فقال: quot;لا أرى أي تناقضquot;.

وكان تشوركين أبلغ أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم أن روسيا تشدد على ضرورة أن يضمن المجتمع الدولي تنفيذ اتفاقية حل الأزمة الأوكرانية التي وقعها الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش وزعماء المعارضة في 21 من شباط (فبراير) بحضور وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وبولندا وممثل روسيا.

ونصت هذه الاتفاقية على بدء الإصلاح الدستوري بمشاركة جميع المناطق الأوكرانية وتشكيل حكومة وحدة وطنية من ممثلي جميع مناطق البلاد وجميع القوى السياسية.

لا تدخل عسكريّ

وأبلغ السفير تشوركين أعضاء مجلس الأمن الدولي بأن الرئيس يانوكوفيتش طلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 1 آذار (مارس) 2014 المساعدة في استعادة الشرعية. وقال: وفي نفس اليوم قدم بوتين طلبا إلى مجلس الشيوخ الروسي quot;لاستخدام القوات المسلحة الروسية في أراضي أوكرانيا إلى أن يعود الوضع الاجتماعي - السياسي في هذا البلد إلى طبيعتهquot;.

وقرّر المجلس بعد التصويت بإجماع أعضائه السماح لرئيس الدولة باستخدام القوات المسلحة في أوكرانيا عند الضرورة. وقال تشوركين إن الرئيس بوتين لم يقرّر استخدام القوات المسلحة الروسية في أراضي أوكرانيا بعد.

وختم تشوركين مشيرًا إلى quot;أن حياة الرعايا الروس المقيمين في أوكرانيا وحياة أفراد القوات المسلحة الروسية الموجودين في شبه جزيرة القرم طبقا لاتفاق روسيا وأوكرانيا معرضة للخطرquot;.