موسكو: دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة الى تجنب quot;التصعيدquot; في اوكرانيا، مشيرا الى انه بات من الضروري التوصل quot;في اسرع وقت ممكن الى تطبيعquot; للوضع في هذا البلد.

وقال الكرملين في بيان ان بوتين ابلغ المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون ورئيس المجلس الاوروبي هرمان فان رومبوي في اتصالات هاتفية معهم بانه بات quot;من المهم جدا تجنب تصعيد العنف، كما من الضروري التوصل في اسرع وقت ممكن الى تطبيع للوضعquot; في اوكرانيا.

وتم التشديد على ضرورة مواصلة الاتصالات الشخصية حول هذا الموضوع، وتكثيف التعاون على مستوى وزارات الخارجية، كما اضاف الكرملين. وفي لندن، اعلنت الحكومة البريطانية ان كاميرون اتصل بالرئيس الروسي، واتفقا على ان quot;كل الدول يجب ان تحترم وحدة اراضي اوكرانيا وسيادتهاquot;.

وقال مكتب رئيس الوزراء البريطاني في بيان ان كاميرون بحث الوضع في اوكرانيا مع بوتين quot;لا سيما تصعيد التوتر في القرمquot;.
واضاف ان quot;رئيس الوزراء اكد ان كل الدول يجب ان تحترم وحدة اراضي اوكرانيا وسيادتها، وان الرئيس الروسي كان موافقا واكد ان التدريبات العسكرية الروسية في المنطقة كانت مقررة قبل الوضع الحالي في اوكرانياquot;.

واضاف البيان ان بوتين وكاميرون اتفقا على quot;ان الانتخابات الحرة والنزيهة، التي تعهدت الحكومة الانتقالية بتنظيمها هي السبيل الافضل لضمان مستقبل جيد لاوكرانيا يتمثل فيه كل الاوكرانيينquot;. والجمعة حاول مناصرو الحاق شبه جزيرة القرم بروسيا توسيع سيطرتهم على هذه المنطقة الواقعة جنوب اوكرانيا، وانتشروا في محيط مبان عامة، بينها مطارا القرم والمقر المحلي للرئيس الاوكراني.