اعتبر وزير الداخلية الاوكراني ارسين افاكوف سيطرة القوات الروسية على مطارين في منطقة القرم غزواً عسكرياً واحتلالاً مسلحاً.


أدان وزير الداخلية الاوكراني ارسين افاكوف، الجمعة، سيطرة القوات الروسية على المطارين، إلا أنه لم تحدث اراقة دماء أو اشتباكات حين سيطر رجال مسلحون وصفهم بأنهم أفراد من البحرية الروسية على مطار عسكري قريب من ميناء سيفاستوبول حيث يتمركز الاسطول الروسي في البحر الاسود.

وقال افاكوف إن رجالًا مسلحين وصفهم بأنهم يمثلون الاتحاد الروسي سيطروا على مطار سيمفروبول الدولي دون وقوع اشتباكات. وقال وزير الداخلية الاوكراني على صفحته على فيسبوك quot;أعتبر ما حدث غزوًا مسلحًا واحتلالًا في انتهاك لكل الاتفاقات الدولية والاعراف.quot; ووصف ما حدث بأنه استفزاز عسكري ودعا الى اجراء محادثات.

وكانت أنباء وصلت من شبه جزيرة القرم تحدثت عن أن جنوداً ينتسبون إلى قاعدة القوات البحرية الروسية في سيفاستوبول فرضوا سيطرتهم على مطار قرب سيفاستوبول ومطار مدينة سيمفيروبول. وتقع القاعدة الرئيسية للقوات البحرية الروسية في البحر الأسود في شبه جزيرة القرم.

احتلال المطار العسكري

وقالت وكالة انترفاكس للانباء إن مجندين روساً يرتدون الخوذات والدروع تدعمهم عربات نقل أفراد مدرعة اتخذوا مواقع حول محيط المطار العسكري في سيفاستوبول بمنطقة القرم الاوكرانية. ونقلت الوكالة عن مصادر عسكرية في المنطقة قولها إنهم توجهوا الى مطار بلبيك العسكري لمنع quot;الطائرات المقاتلةquot; من الهبوط.

وكانت وسائل إعلام أوكرانيةقالت في ليل الخميس- الجمعة إن مسلحين دخلوا إلى مطار بلبك، وإنهم وصلوا مستقلين نحو 15 سيارة شحن عسكرية. وذكرت وسائل الإعلام أيضًا أن مسلحين مجهولين احتلوا مطار سيمفيروبول عاصمة جمهورية القرم. ثم نقلت عن المتحدث باسم سلطات المطار، إيغور ستراتيلاتي، قوله إن المسلحين رحلوا. وهناك معلومات مفادها أن مهمة العسكريين منع وصول قادة الأجهزة الأمنية الأوكرانية الجدد إلى القرم.

استفتاء

وكان برلمان جمهورية القرم الذاتية الحكم، وهي جمهورية تابعة لجمهورية أوكرانيا، أعلن تنظيم استفتاء عام بشأن توسيع صلاحيات السلطة المحلية في 25 أيار (مايو) المقبل، وهو اليوم الذي حدده برلمان جمهورية أوكرانيا الذي يسيطر عليه الآن معارضون سابقون، موعداً لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.

ويتعين على سكان شبه جزيرة القرم الذين سيأتون إلى مراكز الاقتراع في هذا اليوم أن يردوا على هذا السؤال: هل تؤيدون تقرير مصير القرم ضمن أوكرانيا بنفسه؟ وإذا كان ردّ غالبية الناخبين بالإيجاب فسوف تستطيع السلطة المحلية أن تعلن القرم دولة مستقلة.

وأصدر برلمان القرم قرارًا آخر بشأن تعيين سيرغي أكسيونوف، رئيس حزب quot;الوحدة الروسيةquot;، رئيسًا جديدًا لمجلس وزراء القرم. وقال أكسيونوف للصحافيين: quot;نعتبر فيكتور فيودوروفيتش يانوكوفيتش رئيسًا شرعيًا لأوكرانيا وسننفذ تعليماتهquot;.

وكان يانوكوفيتش غادر العاصمة الأوكرانية كييف مخافة من الاعتداءات عليه من قبل المتطرفين، وتقدم إلى السلطات الروسية بطلب ضمانات أمنية. وقال مصدر روسي مسؤول إن السلطات الروسية استجابت لطلبه.

تجدر الإشارة إلى أن 97 في المئة من سكان القرم يستخدمون اللغة الروسية. وكانت شبه جزيرة القرم إقليماً روسياً حتى عام 1954 عندما قرر الزعيم السوفياتي نيكيتا خروشوف ضمّه إلى جمهورية أوكرانيا السوفياتية.

ضمان السيادة

إلى ذلك، صوت البرلمان الاوكراني الجمعة على قرار يدعو الولايات المتحدة وبريطانيا الى ضمان سيادة اوكرانيا. وضمنت الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا استقلال اوكرانيا في اتفاقية بودابست الموقعة عام 1994 لقاء تخليها عن الاسلحة النووية بعد سقوط الاتحاد السوفياتي التي كانت جزءًا منه.

ويطلب القرار من الدول الضامنة quot;تأكيد التزاماتهاquot; حيال اوكرانيا وبدء quot;مشاورات فورية (معها) من اجل خفض التوترquot;.

ودُعي مجلس الامن القومي والدفاع للانعقاد في الساعة 9:00 تغ لبحث الوضع في القرم، على ما اعلن الرئيس الانتقالي اولكسندر تورتشينوف في البرلمان مؤكدًا أن المسلحين الذين احتلوا منذ الخميس مقري الحكومة والبرلمان في سيمفروبول بالقرم quot;ارهابيون مسلحون يعملون تحت العلم الروسيquot;.