نفت روسيا أن تكون مناوراتها العسكرية في الغرب مرتبطة بالتطورات الأوكرانية، بينما أعلن النائب العام الأوكراني بالوكالة أن quot;الرئيس الأوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش تم وضعه على قائمة المطلوبين دولياًquot;.

قال المدعي العام الأوكراني بالوكالة أوليغ ماخنيتسكي إن معلومات تشير إلى أن الرئيس المعزول ووزير داخليته ما زالا موجودين على الأراضي الأوكرانية.
وتقول السلطات الجديدة في البلاد إن يانوكوفيتش الذي اختفى بعدما عزله مجلس الرادا الأعلى (البرلمان) السبت الماضي بعد عدة أشهر من اضطرابات الشوارع مطلوب بتهمة quot;القتل الجماعيquot; في ما يتعلق بمقتل محتجين بالرصاص أثناء الأزمة.
وأضاف ماخنيتسكي أن وزير الداخلية السابق فيتالي زاخارتشينكو تم استصدار مذكرة بتوقيفه دولياً أيضاً.
على صعيد ذي صلة، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن بدء تحرك وحدات من القوات التابعة لها إلى أماكن إجراء المناورات الهادفة إلى التأكد من مدى كفاءتها القتالية في الغرب الروسي الذي يتاخم عددًا من الدول الأجنبية بينها أوكرانيا.
لا صلة بأوكرانيا
ونفى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أية صلة للمناورات بأحداث أوكرانيا التي وصلت إلى الحكم فيها قوى لها مشاعر عدائية تجاه روسيا، مشيرًا إلى quot;أننا لا نربط هذا بذاكquot;.
لكن شويغو أكد اهتمام وزارة الدفاع الروسية بتطورات الوضع المتصل بأسطول البحر الأسود الذي تقع قاعدته الرئيسية في مدينة سيفاستوبول الأوكرانية. وقال الوزير شويغو quot;نحن نتخذ الإجراءات الكفيلة بتوفير الأمن لمنشآت وترسانات أسطول البحر الأسودquot;.
وقال مصدر إعلامي في وزارة الدفاع الروسية صباح الخميس، إن وحدات من قوات المنطقتين العسكريتين الغربية والمركزية تتحرك الآن للوصول إلى ميادين رماية محددة لإجراء المناورات الهادفة إلى التأكد من مدى جاهزيتها القتالية تنفيذًا لأوامر رئيس الدولة فلاديمير بوتين الذي أعلن أمس عن إجراء حملة تفتيشية جديدة على الجيش.
وكان وزير الدفاع اعلن الأربعاء أمس حالة استنفار في صفوف القوات التي ستجري المناورات في المنطقة العسكرية الغربية في الفترة من 26فبراير/ شباط حتى 3 مارس/ آذار والتي يحتمل أن يشارك فيها نحو 150 ألف جندي وضابط و90 طائرة و120 مروحية و880 آلية عسكرية. وسيتم التأكد من قدرة جميع معسكرات الجيش في المنطقة الغربية على درء خطر الإرهاب.