باريس: اعتبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان quot;على الجميع القيام بمحاولة لمساعدة اوكرانيا على الخروج من ازمتهاquot; وطلب quot;الا توضع روسيا في كفة والاتحاد الاوروبي في كفة أخرىquot;.
وقال فابيوس الثلاثاء لشبكة فرانس 2 quot;يتعين على جميع الشركاء بمن فيهم روسيا مساعدة اوكرانياquot;، مشيرا الى ان سحب روسيا دعمها لاوكرانيا سيكون quot;بالغ الخطورةquot;.
وفي وقت تشارف اوكرانيا على الافلاس وتهدد موسكو بتعليق دعمها المالي، شدد فابيوس على القول ان quot;اوكرانيا في اوروبا لكنها ليست في الاتحاد الاوروبي. ولذلك يجب الا نضع روسيا في كفة والاتحاد الاوروبي في كفة أخرى، يجب ان تتمكن اوكرانيا من التعامل في آن مع روسيا ومع الاتحاد الاوروبيquot;.
وسئل فابيوس عن الدعم الذي يمكن ان يقدمه الاتحاد الاوروبي، فقال ان الاتحاد لا يمكن ان يتحرك quot;الا اذا قدم صندوق النقد الدولي مساعدةquot;.
واعلن وزير الخارجية الفرنسي ان quot;من الضروري الانكباب بسرعة كبيرة على معالجة الوضع الاقتصادي لاوكرانيا. يجب في البداية ان يقدم صندوق النقد الدولي مساعدة، وهذا يتطلب ايضا اصلاحات لن تكون سهلةquot;.
وقد احتجت موسكو الاثنين على quot;الاساليب الديكتاتوريةquot; للسلطات الاوكرانية الجديدة التي اتجهت نحو الغرب للحصول على مساعدة مالية عاجلة تقدر ب 35 مليار دولار في 2014-2015.
وسيعين البرلمان الاوكرانني الثلاثاء رئيسا للوزراء وحكومة انتقالية بعد وصول المعارضة الى السلطة في نهاية الاسبوع واقالة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، على اثر تظاهرات اسفرت عن 82 قتيلا الاسبوع الماضي.