واشنطن: اعربت الولايات المتحدة وبريطانيا الثلاثاء عن دعمهما لاوكرانيا التي تعاني من اضطرابات سياسية، وقالتا انه يجب الا ينظر الى اوكرانيا على انها ساحة حرب بين الشرق والغرب.

كما اعرب وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ عقب محادثات مع نظيره الاميركي جون كيري عن دعمه لوحدة الاراضي الاوكرانية وسط مخاوف من انقسام هذا البلد.

وقال كيري عقب لقائه هيغ في مبنى وزارة الخارجية الاميركية quot;هذه ليست منافسة، وليست مواجهة بين الغرب والشرقquot;.

وقال ان quot;هذا الامر يتعلق بشعب اوكرانيا وخياره للمستقبلquot;.

ومن ناحيته اكد هيغ ان اوكرانيا quot;بلد يحتاج الى مساعدة مالية من العديد من المصادر بما فيها روسيا. فالامر لا يتعلق بالابتعاد عن روسيا، بل بتمكين (الاوكرانيين) من تحقيق خياراتهمquot;.

ويعتزم هيغ زيارة كييف قريبا في الوقت الذي تواجه فيه السلطة الجديدة هناك تهديدات من خطر الانهيار الاقتصادي والانقسام عقب الاطاحة بالرئيس الموالي لموسكو فيكتور يانوكفيتش.

وقال هيغ انه سيلتقي الاربعاء مع قادة من صندوق النقد الدولي في واشنطن. مؤكدا ان الصندوق هو افضل مصدر لتوفير المساعدة الفنية والمالية الفورية التي تحتاجها اوكرانيا.

وقال ان اوكرانيا يجب ان تكون quot;قادرة على تلبية شروط تلك المساعدة، ولذلك من المهم تطبيق اصلاحات اقتصاديةquot;.

واضاف quot;من المؤكد انه ليس في مصلحة روسيا ان تواجه اوكرانيا انهيارا اقتصادياquot;.

ودعا هيغ قادة الحكومة الاوكرانية الانتقالية الى quot;تشكيل حكومة شاملة تشمل اشخاصا من مختلف أنحاء اوكرانيا بما في ذلك من شرق وجنوب اوكرانيا، ومن المهم ان يتمكن الاوكرانيون من اتخاذ هذه القرارات معاquot;.

واضاف quot;نريد ان نرسل دعمنا القوي لوحدة اراضي اوكرانياquot;.