موسكو: وافق المجلس الاتحادي في موسكو باجماع اعضائه السبت على تدخل الجيش الروسي في اوكرانيا، وذلك بعد طلب في هذا الصدد تقدم به الرئيس فلاديمير بوتين.
ووافق المجلس الاتحادي الذي عقد جلسة طارئة على طلب بوتين عبر السماح بquot;اللجوء الى القوات المسلحة الروسية داخل الاراضي الاوكرانية حتى تطبيع الوضع السياسي في هذا البلدquot;.
وجاء في بيان صادر عن المكتب الصحافي للكرملين quot;نتيجة الوضع الاستثنائي في اوكرانيا، والخطر المحدق بارواح المواطنين الروس، مواطنينا، والقوات المسلحة الروسية المنتشرة في اوكرانياquot;، طلب بوتين السماح بquot;اللجوء الى القوات المسلحة الروسية داخل الاراضي الاوكرانية حتى تطبيع الوضع السياسي في هذا البلدquot;.
وتوحي هذه الصياغة بامكان قيام روسيا بارسال قوات من روسيا الى اوكرانيا، او استخدام قوات الاسطول الروسي الموجودة في منطقة القرم في البحر الاسود.
لكن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن السبت ان الاخير لم يتخذ بعد قرارا في شأن اللجوء الى الجيش الروسي في اوكرانيا، وذلك بعيد موافقة المجلس الاتحادي الروسي في جلسة طارئة على هذا الامر.
وقال بيسكوف كما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي الرسمية ان الموافقة على اللجوء الى الجيش الروسي في اوكرانيا quot;هي وجهة نظر المجلس الاتحادي والرئيس هو الذي يتخذ القرارquot;، مضيفا quot;حتى الان ليس هناك قرار في هذا الاتجاهquot;.
استدعاء السفير الأميركي
وأعلن مجلس الاتحاد الروسي انه سيطلب من بوتين استدعاء سفير روسيا في الولايات المتحدة بعد ان وافق على اللجوء الى الجيش الروسي في اوكرانيا اثناء جلسة استثنائية عقدها السبت.
واعتبر نائب رئيس مجلس الاتحاد يوري فوروبيف ان الرئيس الاميركي باراك اوباما تجاوز quot;خطا احمرquot; وquot;أذل الشعب الروسيquot; عندما اعلن الجمعة ان اي تدخل عسكري في اوكرانيا له quot;ثمنquot;، بحسب مشاهد عرضها التلفزيون الروسي.
كليتشكو يدعو الى التعبئة العامة في صفوف الجيش
من جهة ثانية دعا احد ابرز القادة السياسيين الاوكرانيين فيتالي كليتشكو السبت البرلمان الى اعلان quot;التعبئة العامةquot; في مواجهة ما اعتبره quot;عدوانا روسياquot; في اوكرانيا.
وقال كليتشكو في بيان quot;على البرلمان ان يطلب من قائد الجيش اعلان التعبئة العامة بعد بدء العدوان الروسي على اوكرانياquot;، داعيا ايضا الى اجتماع طارىء لمجلس الامن الدولي.
وفي موسكو، وافق المجلس الاتحادي على تدخل الجيش الروسي في اوكرانيا.
اجتماع طارىء لمجلس الامن الدولي بعد ظهر السبت حول اوكرانيا
إلى ذلك اعلن دبلوماسيون ان مجلس الامن الدولي سيجري مشاورات ضمن جلسة مغلقة بعد ظهر السبت في نيويورك حول تطورات الوضع في اوكرانيا والقرم.
وهذا الاجتماع الثاني الذي تتم الدعوة اليه بشكل طارىء في يومين حول هذا الملف، سيضم سفراء الدول الخمس عشرة الاعضاء في المجلس عند الساعة 14,00 بالتوقيت المحلي (19,00 ت غ) بناء على طلب بريطانيا.
كما يعقد وزراء خارجية الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي اجتماعا طارئا الاثنين لبحث التطورات في اوكرانيا، وفق ما اعلن دبلوماسي اوروبي السبت.
وقال هذا المصدر رافضا كشف هويته ان وزراء الدول ال28 سيجتمعون quot;في الساعة 13,00 (12,00 ت غ) الاثنينquot;.
هيغ: موسكو تهدد سيادة أوكرانيا
واعتبر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ السبت ان موافقة المجلس الاتحادي الروسي على quot;عمل عسكري داخل الاراضي الاوكرانيةquot; يشكل quot;تهديدا قد يكون خطيرا لسيادةquot; هذا البلد.
وقال هيغ في بيان quot;انا قلق للغاية حيال تصاعد التوتر في اوكرانيا وقرار البرلمان الروسي ضد ارادة الحكومة الاوكرانية بالسماح بعمل عسكري داخل الاراضي الاوكرانية. ان هذا العمل هو تهديد قد يكون خطيرا لسيادة واستقلال ووحدة اراضي اوكرانياquot;.
موفد الامم المتحدة الى اوكرانيا يلغي مهمته في القرم بسبب التوترات
في وقت اعلن فيه موفد الامم المتحدة الى اوكرانيا السبت انه الغى مهمته في منطقة القرم التي كان طلبها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، وذلك بسبب التوترات التي جعلت من اي زيارة لهذه المنطقة امرا مستحيلا.
وادلى روبرت سيري بهذا الاعلان قبيل موافقة المجلس الاتحادي الروسي (مجلس الشيوخ) على اللجوء الى الجيش في اوكرانيا. وكان الرئيس فلاديمير بوتين طلب من المجلس الاتحادي الموافقة على هذا المشروع بينما يتدهور الوضع في منطقة القرم خصوصا، التي كانت في ما مضى جزءا من الاتحاد السوفياتي وانضمت الى اوكرانيا في 1954.
وعلى اثر اجتماع استثنائي مغلق لمجلس الامن الدولي الجمعة، طلب بان كي مون من سيري التوجه الى القرم اليوم بهدف تخفيف حدة التوترات.
وقال روبرت سيري في بيان من كييف quot;اجريت منذ ذلك الوقت اتصالا بالسلطات في جمهورية القرم التي تتمتع بحكم ذاتي وتوصلت الى خلاصة مفادها ان زيارة الى القرم اليوم غير ممكنةquot;.
واضاف quot;ساتوجه بالتالي الى جنيف حيث سارفع تقريرا غدا (الاحد) للامين العام العام للامم المتحدة عن مهمتي واتشاور معه بشان المراحل المقبلةquot;.
وفي وقت سابق اليوم، طلب رئيس وزراء القرم الجديد سيرغي اكسيونوف الذي تعتبره كييف غير شرعي، مساعدة فلاديمير بوتين لاحلال quot;السلام والهدوءquot; في شبه الجزيرة الاوكرانية.
وتنشر روسيا قوة مسلحة كبيرة في القرم في جنوب اوكرانيا هي الاسطول الروسي في البحر الاسود الذي يعد 20 الف رجل ومقره في سيباستوبول بموجب اتفاق بين موسكو وكييف.