وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على اقتراح ألماني بتشكيل quot;مجموعة اتصالquot; بهدف البدء بحوار سياسي حول اوكرانيا، فيما دعا حلف شمال الاطلسي إلى نشر مراقبين دوليين، بينما سيطرت القوات الروسية على منطقة القرم.


برلين: قال البيت الابيض إن مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في العالم أدانت تدخل روسيا في أوكرانيا وألغت في الوقت الحالي التحضيرات لقمة مجموعة الثماني التي تضم روسيا والتي من المقرر ان تعقد في سوتشي في يونيو حزيران. (التفاصيل)
واعلنت الحكومة الالمانية الاحد بعد اتصال هاتفي اجرته المستشارة انغيلا ميركل بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان الاخير وافق على اقتراح لميركل بتشكيل quot;مجموعة اتصالquot; بهدف البدء بquot;حوار سياسيquot; في شأن اوكرانيا.
وقالت الحكومة في بيان ان quot;الرئيس بوتين وافق على اقتراح المستشارة بتشكيل فوري لبعثة تحقيق اضافة الى مجموعة اتصال يمكن ان تكون برئاسة منظمة الامن والتعاون في اوروبا للبدء بحوار سياسيquot;.
وخلال المكالمة الهاتفية مساء الاحد، اخذت ميركل quot;على الرئيس الروسي انتهاكه للقانون الدولي عبر التدخل الروسي غير المقبول في القرمquot;، بحسب البيان.
واخذت المستشارة ايضا على بوتين انتهاك مذكرة بودابست العائدة الى العام 1994 والتي التزمت فيها روسيا احترام استقلال وسيادة اوكرانيا بحدودها المعترف بها، وكذلك المعاهدة حول الاسطول الروسي في البحر الاسود التي وقعت العام 1997.
وحضت ميركل بوتين مجددا على احترام وحدة اراضي اوكرانيا، وفق المصدر نفسه.
سيطرة روسية على القرم
إلى ذلك قال مسؤول كبير في الادارة الاميركية طالبا عدم ذكر اسمه ان القوات الروسية باتت quot;الان تسيطر عملانيا بالكامل على شبه جزيرة القرمquot;.
واضاف quot;ليس هناك من شك في انها (القوات الروسية) في مهمة احتلال للقرم. انهم يرسلون تعزيزات (الى القرم) ويتمركزون فيهاquot;.
الحلف الاطلسي يدعو الى نشر مراقبين دوليين
من جهة ثانية دعا حلف شمال الاطلسي الاحد روسيا واوكرانيا الى السعي لquot;حل سلميquot; للازمة بينهما عبر quot;الحوارquot; وquot;نشر مراقبين دوليينquot;، بحسب ما اعلن الامين العام للحلف اندرس فوغ راسموسن.
واوضح راسموسن اثر اجتماع لسفراء الدول ال28 الاعضاء في الحلف استمر نحو تسع ساعات ان انتشار المراقبين سيتم quot;باشراف مجلس الامن الدولي او منظمة الامن والتعاون في اوروباquot;.
وشارك في جانب من الاجتماع ممثل اوكرانيا التي سبق ان وقعت اتفاق شراكة مع الاطلسي، على غرار روسيا.
واكد راسموسن ان الحلف ينوي التحاور مع روسيا عبر اداة التعاون بين الجانبين، اي مجلس الحلف الاطلسي وروسيا، لافتا الى ان العديد من الدول الاعضاء طلبت عقد اجتماع بين الطرفين.
واضاف quot;ندين التصعيد العسكري الروسي في القرمquot;، معتبرا ان quot;العمل العسكري للقوات الروسية ضد اوكرانيا يشكل انتهاكا للقانون الدولي ويتنافى مع مبادىء مجلس الحلف الاطلسي وروسيا والشراكة من اجل السلامquot;، وهو مشروع للحلف مع دول الاتحاد السوفياتي السابق.
وتابع quot;ندعو روسيا الى نزع فتيل التوتر. ندعو روسيا الى احترام التزاماتها الدولية وسحب قواتها الى قواعدها وعدم التدخل في مناطق اخرى من اوكرانياquot;.
كيري في كييف
يزور وزير الخارجية الاميركي جون كيري العاصمة الاوكرانية كييف الثلاثاء للتعبير عن دعم واشنطن للسلطات الانتقالية في هذا البلد (التفاصيل)
الولايات المتحدة تلغي اجتماعات اقتصادية مع روسيا
الغت الولايات المتحدة اجتماعات اقتصادية مع روسيا بما في ذلك زيارة لوفد روسي الى واشنطن، (التفاصيل)
كندا ترفض quot;العدوانquot;
وصف وزير الخارجية الكندي جون بيرد الاحد التدخل العسكري الروسي في اوكرانيا بquot;العدوان على الطريقة السوفياتيةquot;، في اقسى انتقاد كندي لموسكو منذ اندلاع الازمة الاوكرانية. (التفاصيل)