أعلن مسؤول الامن القومي في أوكرانيا اليوم أن بلاده ستستدعي جنود الاحتياط لضمان أمنها، فيما طلب البرلمان الأوكراني حضور مراقبين دوليين للإشراف على سلامة المنشآت النووية.


كييف:حذر وزير الخارجية الاميركي جون كيري روسيا الاحد بأنها قد تخسر عضويتها في مجموعة الدول الثماني للدول المتقدمة بسبب ارسالها قوات الى منطقة القرم في اوكرانيا. (التفاصيل)

واعلنت وزارة الدفاع الاوكرانية في بيان أن الف رجل مسلح يحاصرون مدخل مقر تابع لوحدة من حرس الحدود الاوكرانيين في القرم لارغام الاوكرانيين على القاء السلاح.

وقالت الوزارة الاوكرانية إن quot;اللواء 36 من حرس الحدود في بيريفالن (قرب سيمفيروبول كبرى مدن القرم) محاصر من قبل نحو الف رجل مسلح و20 شاحنة. هناك خطر وقوع هجومquot;، من دون توضيح جنسية المسلحين.

واعلن الرئيس الانتقالي الاوكراني اولكسندر تورتشينوف صباح الاحد أن قائدًا روسيًا امهل العسكريين الاوكرانيين في القرم quot;حتى الساعة 05,00 (03,00 ت غ)quot; الاحد لإلقاء السلاح.

وبحسب وسيلة اعلامية محلية، فإن حوالى 400 عسكري اوكراني من سلاح البحرية محاصرون صباح الاحد في قاعدتهم البحرية في فيودوسيا على بعد 200 كلم من سيمفيروبول، من قبل عسكريين روس يطالبونهم ايضًا بالقاء السلاح.

وحذر رئيس وزراء اوكرانيا ارسيني ياتسينيوك في نداء الى المجتمع الدولي الاحد من أن بلاده quot;على شفير كارثةquot; متهمًا روسيا باعلان الحرب على بلاده.

وصرح ياتسينيوك للصحافيين باللغة الانكليزية بعد يوم من موافقة البرلمان الروسي على ارسال قوات الى اوكرانيا: quot;هذا تحذير واضح وليس تهديدًا، إنه بالفعل اعلان حرب على بلاديquot;.

واضاف quot;اذا كان الرئيس بوتين يريد أن يكون الرئيس الذي سيبدأ حرباً بين دولتين جارتين هما اوكرانيا وروسيا، فقد كاد أن يصل الى هدفه. فنحن على شفير كارثةquot;.

وناشد ياتسينيوك المجتمع الدولي قائلاً: quot;نحن نعتقد أن شركاءنا الغربيين والمجتمع الدولي باكمله سيدعم وحدة اراضي اوكرانيا، وسيبذلون كل ما بوسعهم من اجل وقف النزاع العسكري الذي اثارته روسيا الاتحاديةquot;.

ودعا الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن روسيا الاحد الى وقف نشاطها العسكري وتهديدها ضد اوكرانيا، وقال إن تحركات موسكو تهدد quot;السلام والامن في اوروباquot;.

وقال راسموسن في تصريح ادلى به قبل اجتماع لسفراء الدول الـ28 الاعضاء في الحلف الاطلسي حول الازمة في اوكرانيا، quot;يجب على روسيا أن توقف نشاطها العسكري وتهديداتها .. وسنناقش اليوم تبعات (الازمة) على السلم والامن في اوروبا وعلى العلاقات بين حلف شمال الاطلسي وروسياquot;.

وفيما تتهم السلطات الاوكرانية الانتقالية روسيا بـquot;اعلان الحرب عليهاquot;، قال راسموسن إنه طلب عقد اجتماع مجلس الحلف quot;بسبب تهديدات الرئيس بوتين لدولة ذات سيادةquot;.

واضاف أن quot;ما تفعله روسيا الان في اوكرانيا ينتهك مبادئ ميثاق الامم المتحدة ويهدد السلم والامن في اوروبا. يجب على روسيا أن توقف نشاطاتها العسكرية وتهديداتهاquot;.

وتابع quot;ندعم وحدة وسيادة الاراضي الاوكرانية. وندعم حق شعب اوكرانيا في تقرير مستقبله دون تدخل خارجي .. ونؤكد على ضرورة أن تواصل اوكرانيا احترام الحقوق الديموقراطية لجميع السكان وأن تضمن حماية حقوق الاقلياتquot;.

واكد أن quot;اوكرانيا هي جارتنا، وهي شريك ثمين لحلف الاطلسيquot;.

وشدد على ضرورة نزع فتيل التصعيد quot;في هذا الوضع الخطيرquot;.

كما اعلن مسؤول الأمن القومي الأحد أن أوكرانيا ستستدعي جنود الاحتياط بغية quot;ضمان أمن وسلامة ووحدة أراضيهاquot;، فيما تندد كييف بـquot;عدوان مسلح روسيquot; بعد الموافقة في روسيا أمس على quot;اللجوء الى القوة ضد أوكرانياquot;.

وقال مسؤول مجلس الامن القومي والدفاع اندريي باروبي في تصريح متلفز إن quot;وزارة الدفاع ستستدعي جميع من تحتاج اليهم القوات المسلحة في هذه اللحظة في سائر ارجاء اوكرانياquot;. وهذا التدبير سيسمح بحسب قوله quot;بضمان امن ووحدة وسلامة اراضي اوكرانياquot; بعد quot;انتهاك روسيا الاتفاقات الثنائية خاصة في ما يتعلق باسطول البحر الاسودquot;.

واضاف المسؤول أن quot;وزارة الدفاع ستنظم تدريبات مع جنود الاحتياط وفقًا لجدول زمني تضعه هيئة اركان الجيشquot;، من دون أي توضيحات أخرى. وخلص الى القول quot;نحن بحاجة الى جيش موحدquot;.

وأضاف باروبي، أن أمرًا صدر أيضا لوزارة الخارجية للسعي لكسب مساعدة الولايات المتحدة وبريطانيا، لضمان أمن أوكرانيا. وتابع أن القوات المسلحة ستعزز الإجراءات الأمنية في منشآت الطاقة. ويضم مجلس الأمن الأوكراني قادة الأمن والدفاع.

ودعا البرلمان الأوكراني لحضور مراقبين دوليين للإشراف على سلامة المنشآت النووية.

ودعت اليابان العضو في مجموعة الثماني الى احترام quot;وحدة وسلامة اراضيquot; اوكرانيا الغارقة في ازمة حاليًا، والمهددة بتدخل عسكري روسي. (التفاصيل)

واستدعت ليتوانيا الاحد سفيرها في روسيا للتشاور على اثر قرار موسكو ارسال قوات الى اوكرانيا. (التفاصيل)