: آخر تحديث
برلمانها وافق على ارسال الجيش بطلب من بوتين

روسيا تصعّد عسكريا في القرم رغم تحذير أوباما

تصعيد روسي جديد يؤزم الوضع في أوكراني حيث وافق وافق مجلس الاتحاد للبرلمان الروسي على استخدام القوة العسكرية بجمهورية القرم.


نصر المجالي: بعد ساعات من تحذير الرئيس الأميركي باراك أوباما من مغبة أي تدخل عسكري في أوكرانيا، وافق البرلمان الروسي في جلسة طارئة، مساء السبت، بالإجماع على استخدام القوات المسلحة الروسية في أوكرانيا، بجمهورية القرم الذاتية الحكم تحديدا، بناء على طلب تقدم به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بموجب دستور روسيا الاتحادية.

وكان الرئيس الأميركي قال في بيان ألقاه مساء الجمعة في البيت الأبيض quot;إن الولايات المتحدة ستقف بحزم مع المجتمع الدولي للتأكيد على أن أي انتهاك لسيادة أوكرانيا سيكون له ثمنquot;.

وأعرب أوباما عن عميق قلقه من التحركات التي تقوم بها القوات المسلحة الروسية في الأراضي الأوكرانية مشددا على أن أي انتهاك لسيادة أوكرانيا أو وحدة أراضيها سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار العالمي على نحو كبير.

وتقول موسكو إن تحركاتها العسكرية في شبه جزيرة القرم لا تخالف المعاهدات الدولية، وأنكر الاستيلاء على المطارات.

يذكر أن الاتفاق الخاص بأسطول البحر الأسود يحتم على روسيا تنسيق أي تحرك للقوات خارج مركز الأسطول مع السلطات الأوكرانية مسبقًا.

بوتين يبرر

وإلى ذلك، أفادت الدائرة الصحفية في الكرملين في بيان أصدرته السبت بأن رئيس الدولة بوتين برر طلبه بنشوء الظروف الطارئة في أوكرانيا والتهديد لحياة مواطني روسيا الاتحادية وأفراد مجموعة القوات المسلحة الروسية المتواجدة وفق الاتفاقية الدولية على أراضي أوكرانيا (في جمهورية القرم الذاتية الحكم، تحديدا).

وأضافت الدائرة أن الرئيس بوتين استند لدى تقديم طلبه إلى المادة 102 من دستور روسيا الاتحادية.

ولم تستبعد فالنتينا ماتفيينكو، رئيسة مجلس الاتحاد للبرلمان الروسي، إمكانية إدخال قوة محدودة من القوات المسلحة الروسية الى شبه جزيرة القرم لتوفير الحماية لأسطول البحر الأسود والمواطنين الروس المتواجدين في شبه الجزيرة.

وقالت ماتفيينكو في حديث للصحافيين في موسكو، إنه quot;من الممكن في هذا الوضع، بناء على طلب حكومة القرم، إدخال قوتنا المحدودة لتوفير أمن أسطول البحر الأسود والمواطنين الروس الذين يسكنون القرمquot;.

وأكدت في نفس الوقت ان quot;القرار بالطبع يعود الى رئيس الدولة القائد العام فلاديمير بوتينquot;، مضيفة: quot;لكن اليوم، ونظرا للوضع، لا يمكن استبعاد حتى مثل هذا الخيار، إذ يجب علينا حماية الناسquot;.

طلب مساعدة

يذكر أن رئيس مجلس وزراء القرم سيرغي أكسيونوف، توجه السبت بطلب إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بطلب quot;تقديم المساعدة في حفظ الأمن والأمان في أراضي جمهورية القرم الذاتية الحكمquot;.

وقال مصدر في الكرملين إن الحكومة الروسية quot;لن تتغاضى عن طلب أكسيونوفquot; الموالي لها.

واتهم رئيس الوزراء الأوكراني الجديد أرسيني ياتسنيوك روسيا بالسعي لتصعيد الأزمة في القرم.

وأدلى ياتسنيوك بهذه التصريحات خلال الاجتماع الأول للحكومة الإنتقالية التي أنشئت إثر خلع الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش.

وقد استولى مسلحون مجهولون السبت على مبنى البرلمان المحلي في سيمفروبل، عاصمة القرم، بالإضافة إلى مطارين ومراكز اتصال بالمنطقة.

انتخاب اكسينوف

وكان برلمان القرم انتخب أكسيونوف، الذي يقود حزبًا موالي لروسيا في المنطقة، رئيسًا للوزراء في جلسة عاجلة ليخلف أناتولي موهيلوف.

وفي نفس الجلسة دعا البرلمانيون إلى استفتاء على رفع مستوى الحكم الذاتي في القرم وهي منطقة ذات غالبية روسية.

ولم توافق الحكومة الأوكرانية في العاصمة كييف على انتخاب أكسيونوف، إذ عادة ما تعين هي رئيس وزراء القرم بالتشاور مع البرلمان المحلي هناك.

وقال أكسيونوف في بيان رسمي quot;أناشد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين توفير الدعم لضمان السلام في جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي.quot;

وأعلن أنه سيتولى حكم القرم أمنيًا quot;بشكل مؤقتquot;، قائلًا quot;على جميع القادة طاعة أوامري وتوجيهاتي، وأطلب ممن يرفض ذلك تقديم الاستقالةquot;.

واتهم رئيس أوكرانيا الانتقالي أوليكساندر تورتشينوف روسيا بإرسال مئات الجنود والطائرات العسكرية لتعزيز أسطول البحر الأسود الروسي المتمركز في القرم.

وقال ياتسنيوك إن حكومته quot;لن تتخذ أية خطوات قد تؤدي لاندلاع مواجهة عنيفةquot; في القرم.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هل يساعد فحص مدته 5 دقائق على رصد الخرف مبكرا؟
  2. اختيار البقعة التي سيهبط فيها مسبار للبحث عن حياة في المريخ
  3. استفتاء إيلاف: نعم للعقوبات ضد طهران
  4. بوتين وترمب اتفقا على محادثات موسعة
  5. ترودو: كندا اطلعت على تسجيلات تركيا في قضية خاشقجي
  6. لماذا لم تقف ميغان في شرفة واحدة مع الملكة وأفراد أسرتها؟
  7. العاهل السعودي يستقبل وزير الخارجية البريطاني
  8. هل يكيد (الإخوان) بالملك!؟
  9. دعوة مجلس الأمن لتحقيق عاجل بتصاعد الإعدامات بعرب الأهواز
  10. صالح ومحمد بن زايد لمنع تمويل
  11. حملة للتوعية بحقوق المرأة في المترو بمصر
  12. لودريان ينفي كلام أردوغان: فرنسا لا تملك تسجيلات في قضية خاشقجي‎
  13. باليرمو الإيطالية تستضيف مؤتمرًا حول مستقبل ليبيا اليوم
  14. توزير النساء... من واجبات النخب السياسيّة في لبنان
  15. العراق سلمها أطنانًا من أرشيفها المنهوب .. الكويت تساهم في إعماره
في أخبار