كييف: استعادت السلطات الامنية الاوكرانية الجمعة السيطرة على مطاري القرم اللذين كان سيطر عليهم مسلحون تقول كييف ان لهم علاقات بالجيش الروسي.
واعلن مدير المجلس الوطني للامن والدفاع اندريه باروبيي quot;حصلت محاولة للاستيلاء على مطاري سيمفروبول وسيباستوبول لكنهما عادا الان تحت سيطرة القوات الامنية الاوكرانيةquot;. وتشهد شبه جزيرة القرم توترات انفصالية. وكانت القرم اولا تابعة لروسيا ضمن الاتحاد السوفياتي السابق قبل ان تلحق باوكرانيا في 1954.
ليتوانيا ستطلب من مجلس الامن مناقشة الازمة في القرم
من جهة ثانية قالت ليتوانيا التي تتولى حاليا رئاسة مجلس الامن الدولي، انها ستطلب من المجلس مناقشة التوتر المتصاعد في شبه جزيرة القرم الاوكرانية والتي يتحدث غالبية سكانها الروسية.
والحكومة الجديدة في كييف والمؤيدة للغرب ناشدت الغرب ضمان سيادة اوكرانيا بعد ان اتهمت روسيا الجمعة بالقيام quot;باجتياح مسلحquot; لمنطقة القرم، عندما قام مسلحون مؤيدون لموسكو بالسيطرة على المطار الرئيسي في شبه الجزيرة.
وقال وزير الخارجية ليناس لينكفيشيوس للصحافيين في فيلنيوس quot;طلبت من بعثتنا (في الامم المتحدة ) القيام بكل الخطوات الممكنة لضمان ادراج الوضع الامني في اوكرانيا على جدول اعمال مجلس الامنquot;.
واقر الوزير الليتواني بان الخطوة يمكن ان تصطدم بعقبات اذ انها تحتاج لدعم الدول الدائمة العضوية في المجلس والتي تتمتع بحق الفيتو، ومنها روسيا.
وبدأت ليتوانيا في كانون الثاني/يناير فترة عضوية من سنتين في مجلس الامن وتولت الرئاسة الدورية للمجلس في شباط/فبراير.
وقال لينكفيشيوس quot;ما يحصل في القرم يبدو عدوانا عسكريا واحتلالا للمنطقةquot; مضيفا انه استدعى السفير الروسي الى فيليوس لشرح موقع بلاده من الاحداث هناك.