كييف: نددت السلطات الاوكرانية الجمعة بانتهاك مجالها الجوي من قبل روسيا اثر قيام عشر مروحيات روسية على الاقل بالتحليق في المجال الجوي الاوكراني.

وقالت وزارة الخارجية الاوكرانية في بيان انها quot;احتجت في مذكرة وجهت الى روسيا على انتهاك المجال الجوي الاوكرانيquot;.

كما طلبت الوزارة في البيان quot;العودة الفورية لعسكريين (روس) وعرباتهم الى قواعدهمquot;.

واتهمت الوزارة روسيا بعدم احترام اتفاق مبرم في 1997 بين كييف وموسكو يحدد قواعد ايواء اسطول البحر الاسود الروسي في ميناء سيباستوبول بجمهورية القرم شبه الجزيرة المقربة من روسيا في جنوب اوكرانيا.

وكان حرس الحدود الاوكرانيين قالوا في وقت سابق ان عشر مروحيات روسية على الاقل عبرت الحدود ودخلت القرم في الوقت الذي لم ترخص فيه كييف الا لثلاث مروحيات بعد تقديم طلب روسي رسمي.

وتحدث شهود مساء الجمعة عن تحركات قوات مصفحة مجهولة على الطريق بين سيباستوبول وسيمفيروبول عاصمة جمهورية القرم التي تتمتع بالحكم الذاتي اضافة الى هبوط عدة طائرات شحن عسكرية في مطار عسكري قرب سيمفيروبول.

من جهة اخرى وصل عشرة عسكريين مسلحين يرتدون ازياء عسكرية لا تحمل اي علامة خاصة، ليلا وقاموا باعمال الدورية الجمعة خارج مطار سيمفيروبول، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس.

وتحدثت السلطات الاوكرانية عن quot;غزو مسلحquot; روسي وقال وزير الداخلية بالوكالة ارسين افاكوف ان هؤلاء العسكريين الغامضين في مطار سيمفيروبول quot;لا يخفون انتماءهم للقوات المسلحة الروسيةquot;.

وجمهورية القرم التي تقطنها اغلبية من الناطقين بالروسية، هي اكثر المناطق معارضة للسلطات الاوكرانية الجديدة وكانت تنتمي سابقا الى روسيا ضمن الاتحاد السوفياتي قبل ربطها باوكرانيا في 1954.

تورتشينوف يدعو بوتين الى وقف quot;اعتدائه المكشوفquot; على القرم

من جانبه، دعا الرئيس الاوكراني بالوكالة اولكسندر تورتشينوف الجمعة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى quot;وقف اعتدائه المكشوف على الفور وسحب جنوده من القرمquot;.

وقال تورتشينوف في مقابلة متلفزة quot;اتوجه شخصيا الى الرئيس بوتين طالبا منه وقف اعتدائه المكشوف على الفور وسحب جنوده من القرمquot;، مضيفا quot;نتسبب بالنزاع ثم نضم الاراضيquot;.

وتابع تورتشينوف quot;لقد ارسلت روسيا قوات الى القرم ولم تستول فحسب على البرلمان وحكومة القرم، بل تسعى ايضا الى السيطرة على وسائل الاتصالات (...) لا بد لها من ان توقف فورا هذا الاستفزاز وان تستدعي العسكريين من القرم والعمل حصرا في اطار الاتفاقات الموقعةquot;.

ويشير تورتشينوف بذلك الى الاتفاق الموقع عام 1997 بين كييف وموسكو والذي يشرح بالتفصيل القواعد التي على اساسها يتمركز اسطول البحر الاسود الروسي في مرفأ سيباستوبول في جمهورية القرم التي تتمتع بحكم ذاتي وتقع في جنوب اوكرانيا.

ونددت وزارة الخارجية الاوكرانية قبل ذلك بخرق مروحيات روسية المجال الجوي الاوكراني.

وكان سيرغي كونيتسين ممثل الرئيس الاوكراني في القرم قال لقناة اي ار تي التلفزيونية quot;نشهد اليوم غزوا روسيا مسلحا (...) لقد اغلق المجال الجوي (في القرم) بسبب هبوط عدد كبير من الطائرات والمروحيات الروسيةquot;.

واضاف ان نحو الفي جندي روسي نقلوا جوا الى مطار غفارديوسكوي قرب سيمفيروبول عاصمة جمهورية القرم.

وكان حرس الحدود الاوكرانيين اعلنوا في وقت سابق ان عشر مروحيات روسية على الاقل عبرت الاجواء الاوكرانية ودخلت الى القرم في حين لم يكن قد سمح سوى لثلاث مروحيات بالدخول بناء على طلب روسي رسمي.

كما افاد شهود مساء الجمعة عن تحرك عربات مدرعة مجهولة على الطريق بين سيباستوبول وسيمفريوبول عاصمة القرم، كما هبطت عدة طائرات شحن عسكرية في مطار عسكري قرب سيمفيروبول.

من جهة اخرى وصل عشرة عسكريين مسلحين يرتدون ازياء عسكرية لا تحمل اي علامة خاصة، ليلا وقاموا باعمال الدورية الجمعة خارج مطار سيمفيروبول، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس.

وتحدثت السلطات الاوكرانية عن quot;غزو مسلحquot; روسي وقال وزير الداخلية بالوكالة ارسين افاكوف ان هؤلاء العسكريين الغامضين في مطار سيمفيروبول quot;لا يخفون انتماءهم للقوات المسلحة الروسيةquot;.

وفي الوقت نفسه تجمع مئات المتظاهرين الموالين للروس طيلة النهار قرب مقر برلمان جمهورية القرم في سيمفيروبول حيث رفعت الاعلام الروسية.

وكان نواب برلمان القرم صوتوا الخميس على اجراء استفتاء في الخامس والعشرين من ايار/مايو حول توسيع نطاق الحكم الذاتي في القرم.

وهذا الموعد هو نفسه الذي حددته السلطات الاوكرانية الجديدة لانتخاب رئيس جديد بدلا من فيكتور يانوكوفيتش الذي اقيل.