يُدين نادي ليفربول بنجاحه في تصدر الترتيب العام للدوري الإنكليزي الممتاز هذا الموسم إلى صانع ألعابه جوردان هندرسون الذي بصم على أداء فني كبير قدمه في المباريات التي خاضها مع "الريدز" حتى الآن في مسابقة "البريميرليغ" ، وهو ما تترجمه الأرقام التي حققها وتفوق بفضلها على ألمع النجوم في الملاعب الإنكليزية .

 و كشفت إحصائيات نشرتها صحيفة " ذا صن " البريطانية بان نجم ليفربول جوردان هندرسون هو صاحب أعلى رصيد من التمريرات التي قدمها لزملائه خلال مباريات الدوري ، إذ لعب 884 دقيقة قدم خلالها 830 تمريرة ، منها 412 وصلت إلى أقدام زملائه بمعدل بلغ 84 تمريرة في المباراة الواحدة ، كما صنع 14 فرصة محققة ، بالإضافة إلى صناعته هدفين لفريقه ، ليساهم في اعتلاء "الريدز" صدارة الترتيب حتى الآن بالمناصفة مع ناديا مانشستر سيتي و آرسنال.
 
وحل ثانياً البرازيلي فرناندينهو نجم نادي مانشستر سيتي متصدر الدوري ، حيث لعب 900 دقيقة أي انه شارك في جميع المباريات التي لعبها "السيتزن" حتى الآن أساسيا و، و دون أن يستبدله المدرب بيب غوارديولا ، و هو ما يكشف المسؤولية التي يلقيها على عاتقه لحفظ التوازن في خط وسط الفريق .
 
وقدم النجم البرازيلي 733 تمريرة بمتوسط 73 تمريرة في المباراة الواحدة ، منها 394 تمريرة وصلت أقدام زملائه فضلا عن صناعته لـ22 فرصة محققة .
 
وجاء ثالثاً الفرنسي نغولو كانتي نجم نادي تشيلسي الذي أدى دورا هاما في تتويج نادي ليستر سيتي بلقب "البريميرليغ" الموسم المنصرم قبل أن يرحل عن صفوفه إلى "البلوز" في الصيف الماضي ، ليكون احد الأعمدة التكتيكية التي يراهن عليها المدرب الإيطالي انطونيو كانتي . 
 
و قدم كانتي 645 تمريرة ، منها 314 تمريرة وصلت اقدام زملائه بعدما أشركه كونتي في كافة المباريات أساسيا دون تغييره ، بمعدل 65 تمريرة في المباراة الواحدة ليؤدي هو الآخر مهمة كبيرة في احتلال " أزرق لندن " للصدارة.
 
وفي المركز الرابع تواجد الإنكليزي داني درينكووتر نجم نادي ليستر سيتي ، بعدما قدم 637 تمريرة لزملائه خلال 889 دقيقة بمعدل بلغ 68 تمريرة في المباراة الواحدة في ظل اعتماد المدرب الإيطالي كلاوديو رانييري على قدراته الفنية ، خاصة بعد رحيل الفرنسي نغولو كانتي.
 
و تخلف الفرنسي بول بوغبا نجم نادي مانشستر يونايتد إلى المركز الخامس برصيد 630 تمريرة ، منها 380 تمريرة نجح في إيصالها إلى "الشياطين الحمر" قدمها خلال 810 دقيقة لعبها مع الفريق بمعدل 70 تمريرة في المباراة الواحدة ، في وقت كان ينتظر منه أن يكون الأول في هذا الصدد بعدما انتدبه النادي للقيام بهذه المهمة ، و دفع لأجل التعاقد معه من نادي يوفنتوس الإيطالي نحو 100 مليون جنيه إسترليني .
 
سيلفا أفضل صانع فرص هجومية 
 
ومن جانب آخر يعتبر الإسباني دافيد سيلفا أفضل صانع للفرص الهجومية بعدما صنع 27 فرصة محققة لفريقه مانشستر سيتي و هو رقم يؤكد صحة المراهنة عليه من قبل مواطنه بيب غوارديولا الذي وضعه ضمن مفاتيحه التكتيكية .
 
وحل البرازيلي كوتينهو صانع ألعاب نادي ليفربول في المركز الثاني بعدما صنع 25 فرصة ، فضلا عن تقديمه لأربع تمريرات حاسمة ترجمت إلى أهداف ، و هو الرقم الذي رشحه للانتقال إلى نادي برشلونة الإسباني بعدما نال إعجاب و تقدير مدربه لويس انريكي.
 
وجاء بعده "عازف الليل" الألماني مسعود أوزيل نجم نادي آرسنال برصيد 22 فرصة محققة ، وهو ما يؤكد بصمته الكبيرة على النتائج الجيدة التي حققها "الغينرز" هذا العام ، لتؤكد هذا الأرقام أحقيته برفع راتبه الأسبوعي .
 
واستعاد المايسترو البلجيكي إدين هازارد عافيته المهارية مع المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي ، فكان له دورا هاما في العودة القوية بنادي تشيلسي ، و احتلاله مركزا متقدما في صدارة التريب العام ، بعدما صنع 19 فرصة محققة من خلال 339 تمريرة ناجحة وصلت أقدام زملائه في الفريق .