فرض المهاجم البلجيكي كريستيان بنتيكي نفسه بطلا لمباراة القمة التي جمعت فريقه ليفربول بنظيره تشيلسي على ملعب الانفيلد رود الأربعاء المنصرم ضمن منافسات الدوري الإنكليزي بعدما سجل هدف التعادل للريدز في الوقت بدل الضائع رد به على الهدف الأسطوري الذي سجله مواطنه ايدن هازارد للبلوز.

ورفع بنتيكي رصيده من الأهداف التي سجلها مع الريدز (عندما يدخل بديلا ) إلى 6 أهداف خلال الموسم الجاري 2015-2016 ليصل مردوده التهديفي الإجمالي إلى 9 أهداف.
 
و أصبح كريستيان بنتيكي الذي انتدبه ليفربول من إيفرتون الصيف المنصرم مقابل 32 مليون باوند أكثر اللاعبين البدلاء تهديفا في الموسم الحالي للبريميرليغ.
 
و لعب بنتيكي إجمالا 1428 دقيقة في المباريات الـ 28 التي شارك فيها مع ليفربول سواء تلك التي كانت تحت إشراف المدرب الحالي الألماني يورغن كلوب او السابق الإيرلندي بريندان رودجرز الذي كان وراء انتدابه.
 
وانتدبت إدارة الريدز المهاجم البلجيكي لتعويض فشل صفقة المهاجم الإيطالي ماريو بالوتيلي و تعويض رحيل الهداف الأوروغوياني لويس سواريز الذي غادر الانفيلد رود عام 2014 إلى برشلونة ، غير ان بنتيكي فشل في حجز مكانته في التشكيلة الأساسية و تحول إلى ورقة رابحة يستعين بها يورغن كلوب في الأوقات الحرجة.
 
و تفوق البديل الهداف بنتيكي على مواطنه وزميله في الفريق ديفوك اوريجي الذي سجل كبديل أربعة أهداف شأنه شأن الإنكليزي اندي كارول مهاجم ويست هام يونايتد و المهاجم السابق لنادي ليفربول.
 
و يأتي بعدهم 8 لاعبين سجل كل واحد منهم ثلاثة أهداف كبديل ، ومن أبرزهم الفرنسي أوليفيه جيرو ( أرسنال ) و النيجيري الشاب كيليتشي إيهياناتشو ( مانشستر سيتي ) ، و الأرجنتيني ليوناردو اولوا ( ليستر سيتي ).
 
وتاريخيا يعتبر الإنكليزي ادام لو فوندر أفضل بديل هداف في تاريخ البريميرليغ بعدما سجل ثمانية أهداف لصالح فريقه ريدينغ خلال الموسم الرياضي 2011-2012 بينما يحتل البلجيكي كريستيان بنتيكي المركز الثاني برصيد ستة أهداف سجلها هذا العام ، ومعه أيضا 4 لاعبين سجلوا الرصيد ذاته، من أبرزهم مواطنه روميلو لوكاكو موسم 2012-2013 بألوان ويست بروميتش البيون ، و أيضا البوسني إدين دزيكو موسم 2012-2013 مع مانشستر سيتي ، والمهاجم النرويجي توره أندريه فلو مع تشيلسي موسم 1997-1998 و معهم أيضا الإنكليزي جيرمان ديفوي موسم 2001-2002 بألوان توتنهام هوتسبير.
 
أما أقدم وأول بديل هداف للبريميرليغ فهو الإنكليزي غراهام فونتون الذي سجل خمسة أهداف خلال موسم 1995-1996 مع فريق بلاكبيرن روفرز.
 
 
شاهد الإحصائية :