عرفت التشكيلة المثالية للدوري الإسباني الذي اختاره الاتحاد الأوروبي بعد نهاية الموسم الرياضي 2015-2016 حضورًا قويًا للاعبي أتلتيكو مدريد، على الرغم من انه اكتفى بالحلول في المركز الثالث في الترتيب العام للدوري خلف برشلونة البطل وريال مدريد الوصيف.

وحضر الروخي بلانكوس في فريق "اليويفا" بخمسة لاعبين منهم أربعة في الخط الخلفي، وهو ما يترجم الطريقة الدفاعية التي ينتهجها مدربه الأرجنتيني دييغو سيميوني، والتي لقيت انتقادات شديدة لكونها تحرم الجماهير من الاستمتاع بجمال كرة القدم وتُعيق إبداع المنافسين.
&
وفي المقابل، عرفت تشكيلة "اليويفا" حضور ثلاثة لاعبين من صفوف البطل برشلونة، ولاعبين من الوصيف ريال مدريد ولاعب واحد من فياريال الذي حل في المركز الرابع.
&
واختير لحراسة المرمى البوسني يان اوبلاك من اتلتيكو مدريد بعد نجاحه في صد الكثير من الكرات التي تألق فيها خلال مباريات الهنود الحمر، والتي كان لها تأثير كبير&على نتائج الفريق.
&
واختير لخط الدفاع ثلاثة لاعبين من الأتلتيكو، هم فيليبي لويس وخوان فران ودييغو غودين، ومعهم فيكتور رويز من نادي فياريال.
&
وضم وسط الملعب الثلاثي سيرجيو بوسكيتس&من برشلونة، والذي يعتبر افضل لاعب إرتكاز حالياً في العالم، ومعه زميله ليونيل ميسي الذي يعتبر ايضًا أفضل لاعب في مركزه، وافضل ممرر في الدوري الإسباني، ومعهما الكرواتي لوكا مودريتش من ريال مدريد، الذي نجح بدوره في الحفاظ على ثبات مستواه الفني والبدني هذا الموسم.
&
وفي خط الهجوم، فقد تم اختيار الأوروغوياني لويس سواريز من برشلونة صاحب جائزتي البيتشيتشي كأفضل هدّاف لليغا والحذاء الذهبي كأفضل هدّاف للدوريات الأوروبية برصيد 40 هدفًا، إلى جانب وصيفه في الجائزتين البرتغالي كريستيانو رونالدو من ريال مدريد، إضافة إلى المتألق الفرنسي أنطوان غريزمان من اتلتيكو مدريد.
&
وعرفت التشكيلة المثالية غياب أسماء وازنة خاصة البرازيلي نيمار دا سيلفا لاعب برشلونة الذي بصم على بداية قوية قبل أن يتراجع أداءه الفني شأنه شأن غاريث بيل نجم ريال مدريد، الذي انهى الموسم بقوة بعدما كان قد بدأه بشكل متواضع.
&