دمشق:انفجرت عبوة ناسفة في سيارة في وسط العاصمة السورية الثلاثاء ما اسفر عن اصابة ثلاثة اشخاص بجروح، بحسب ما ذكرت قناة quot;الاخباريةquot; السورية. وجاء في شريط عاجل على التلفزيون quot;مجموعة ارهابية مسلحة تفجر عبوة ناسفة بسيارة بالقرب من مجمع يلبغا في منطقة المرجة في دمشق، ما اسفر عن اصابة ثلاثة اشخاص واضرار مادية بالابنية المجاورةquot;.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية سانا ان quot;مجموعة ارهابية مسلحةquot; الصقت العبوة تحت سيارة من جهة السائق ما ادى الى اصابته بجروح. وتسببت قنبلة انفجرت على بعد امتار من المكان في بداية نيسان/ابريل باصابات واضرار مادية.

ووقعت تفجيرات عدة في دمشق خلال الاشهر الاخيرة، كان اخرها انفجاران قويان وقعا قرب مركزين امنيين في دمشق في 18 اذار/مارس الماضي، ما اسفر عن مقتل 27 شخصا وجرح 140 آخرين، بحسب وزارة الداخلية. وتنسب السلطات السورية الاضطرابات التي تعيشها البلاد الى quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; تتهمها بالسعي لزرع الفوضى في البلاد في اطار quot;مؤامرةquot; يدعمها الخارج.

وفي دمشق، اغتيل الثلاثاء مساعد اول في المخابرات في حي برزة الدمشقي، ودارت اشتباكات بين القوات النظامية وعناصر من المجموعات المنشقة، ولم ترد انباء عن سقوط ضحايا بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. وفي مدينة دوما بريف دمشق التي اقتحمتها القوات النظامية الاحد، سمعت صباح اليوم اصوات انفجارات ترافقت مع اطلاق نار كثيف.

وفي درعا (جنوب)، نفذت القوات النظامية حملة مداهمات بعد منتصف ليل الاثنين الثلاثاء في مدينة انخل اسفرت عن اعتقال (اكرر اعتقال) 23 شخصا، فيما سمعت اصوات اطلاق رصاص كثيف في مدينة بصرى الشام، بحسب المرصد.

يأتي ذلك في اليوم الثالث عشر على دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ، وفي الاسبوع الثاني على بدء مهمة المراقبين الدوليين. واسفرت اعمال العنف في سوريا امس الاثنين عن سقوط 59 قتيلا، 31 منهم في مدينة حماة وحدها قضوا برصاص القوات النظامية، بحسب ما افاد المرصد السوري.

وخرجت تظاهرات مساء امس في عدد من المدن، رفعت فيها لافتات وشعارات تنتقد بطء مهمة المراقبين وعدم التزام النظام بخطة المبعوث الدولي كوفي انان، منها quot;الشهداء بالجملة، المراقبون بالتقسيط، من دون دفعة اولىquot;، واخرى quot;آخر كذبة نيسان الالتزام بخطة انانquot; التي رفعها متظاهرون في حي القابون الدمشقي. وقطع متظاهرون طريق دمشق الدولي المؤدي الى درعا باشعال مواد نفطية، وكذلك طريق قدسيا دمشق، او طريق بيروت القديم.

وخرجت تظاهرات مسائية في كفربطنا وعين ترما في ريف دمشق، وتظاهرات في احياء في حماة وحلب. وقتل اكثر من احد عشر الف شخص منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية في سوريا في منتصف اذار/مارس 2011، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

من جهة أخرى ارتفعت حصيلة اعمال العنف في سوريا الاثنين الى 59 قتيلا، 31 منهم في مدينة حماة وحدها قضوا برصاص القوات النظامية، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال المرصد في بيان الثلاثاء ان quot;عدد الشهداء المدنيين الموثقين بالأسماء وظروف الاستشهادquot; بلغ الاثنين 54. وكان المرصد اشار الى مقتل خمسة عناصر من القوات النظامية في عمليات استهدفتهم في محافظتي حماة (وسط) ودرعا (جنوب).

وقال المرصد ان 31 مواطنا قتلوا في اطلاق نار من رشاشات خفيفة وثقيلة من القوات النظامية السورية في حي الأربعين ومشاع الأربعين في مدينة حماة. ووزع ناشطون اشرطة فيديو تحدثوا فيها عن quot;مجزرةquot; في حي الاربعين، وأظهر احدها شارعا شبه مقفر فيه بقع كبيرة من الدماء. وبدت فتاتان تبكيان وهما تحملان صورة رجل قالت احداهما انه عمها والاخرى انه والدها، بينما كانت امرأة اخرى تجلس ارضا تنتحب حاملة قميصا لاحد افراد عائلتها.

في محافظة ادلب (شمال غرب)، قتل 16 مواطنا، 13 منهم quot;في انفجار لغم وبينهم نساء واطفال في قرية جرجنازquot;، وثلاثة في قرية معرحرمة. وقتل مواطن في مدينة الحولة في ريف حمص (وسط) برصاص قناص وآخر في حي الخالدية في مدينة حمص برصاص الجيش.

كما قتل ثلاثة مواطنين في محافظة درعا (جنوب)، اثنان منهما تم اغتيالهما في بلدة بصرى الشام، واشار المرصد الى انهما quot;مواليان للنظامquot;، بينما قتل طفل في بلدة داعل في انفجار لغم. في دير الزور (شرق)، قتل رجل اثناء اقتحام قوات الامن لحي الجورة.

وكان مواطن قتل عمدا في بلدة معضمية الشام بعد منتصف ليل الاحد الاثنين. واشار المرصد من جهة ثانية الى تسليم جثة مواطن قضى quot;تحت التعذيبquot; اثناء اعتقاله. يأتي ذلك في وقت يتابع فريق المراقبين الدوليين المكلفين بالتحقق من وقف اطلاق النار في سوريا والذي بلغ عدد افراده احد عشر مراقبا زياراته الثلاثاء الى عدد من المناطق السورية، بحسب ما افاد مسؤول في الوفد نيراج سينغ.

وقال سينغ quot;بلغ عدد فريق القبعات الزرق احد عشر مراقبا بينهم اثنان يمكثان في حمص (وسط)، فيما يتابع التسعة الاخرون جولاتهم الميدانيةquot;. واشار الى ان الفريق quot;سيزور اليوم مناطق متعددة في البلادquot;، دون اعطاء المزيد من التفاصيل. وافادت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان quot;وفدا من المراقبين الدوليين زار صباح اليوم (الثلاثاء) مدينة دوما في ريف دمشقquot;.

وكان اعضاء من فريق طليعة المراقبين زاروا الاثنين بلدات ومدنا في ريف دمشق بينها دوما حيث لاقاهم الاف المتظاهرين المناهضين للنظام، ومدينة حمص في وسط البلاد، ومدينة حلب في الشمال. وتوقع سينغ وصول مراقبين quot;آخرين في الايام القادمةquot;. ويفترض ان يصل عديد الفريق الحالي الى ثلاثين بموجب قرار مجلس الامنن على ان يبدأ الاسبوع المقبل نشر بعثة المراقبين الموسعة التي اقرها المجلس السبت والتي سيصل عديدها الى 300.