قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طلال سلامة من روما: سيطرت شركة غاز عمان OGC على إدارة وصيانة أعمال خط نقل الغاز الخاصة وأقامت في هذا الصدد - في مقرها الرئيسي بمنطقة الخوير - مراسم بمناسبة تسليم نقل إدارة وصيانة خط الغاز من شركة CES: Canadian Energy Services الكندية إليها. وكجزء من عقد مدته خمسة سنوات بدأ في منتصف عام 2001، أقدمت الشركة الكندية على تشغيل وصيانة أعمال نقل الغاز نيابةً عن الشركة العمانية؛ وتضمٌن مجال خدمات الشركة الكندية تطوير الأنظمة والإجراءات لنشاطات الصيانة والعمل استناداً الى خطة نظامية وصحية عالية المستوى أخذت في حسبانها كذلك الوقاية الأمنية والإجراءات البيئية. من جانبها كُلّفت الشركة الكندية أيضاً بمهمة تطوير وتدريب العُمانيين لإدارة نظام الصيانة والعمليات الأخرى حتى نهاية العقد. يشار الى أن CES هي شركة مشتركة تشمل شركتيٌ EnBridge وBC Gas الكنديتين علاوة على شركة OHI المحليّة العمانية.

وخلال السنوات الثلاث الأخيرة، أظهرت CES أنها منظمة فعّالة مجهّزة بالخبرة التقنية المتقدمة والفريق المؤهل. وتوغل الموظفون العمانيون في بنيتها التحتية الخليجية ليشكلوا %79 من عمالتها هناك. وبناء على اتفاق متبادل بين CES وشركة غاز عمان تسيطر الأخيرة ابتداء من أمس - 1 يناير(كانون الثاني) 2005 - على إدارة وصيانة مرافق الغاز مستخدمةً بالتالي كل الموظفين العمانيين الذين كانوا يعملون في الشركة الكندية. وهكذا، يرتفع عدد موظفي شركة غاز عمان ليصل الى 134 موظف، %80 عمانيون، مما يعكس التزامها بتطوير العُمانيين لضمان إدارة الشركة من قبل مواطنين عمانيين، بالدرجة الأولى، ذوو المؤهلات التقنية والتشغيلية العالية.

وفي أغسطس(آب) من عام 2000، أُسّست غاز عمان Oman Gas Company كشركة مساهمة نتيجة القرار الملكي رقم 78/200 يمنح لها حقوق امتياز تمتلكها لمدة 27 سنة وتتعلق بإنشاء وصيانة وتشغيل أنابيب الغاز في سلطنة عُمان. كما كُلٌفت بأعمال نقل وتجهيز الغاز الطبيعي. أما حملة أسهمها فهما وزارة النفط العمانية تسيطر على %80 من أسهمها وشركة نفط عمان Oman Oil Company تسيطر على %20 من أسهمها. والى جانب ذلك، تعتبر شركة غاز عمان الأهم في تجهيز القطاعات العمانية الرئيسية - مثل الاقتصاد والطاقة - بالغاز الطبيعي. وتغطي شبكتها لأنابيب الغاز حوالي 2.000 كيلومتراً في البلاد بالإضافة الى أكثر من 15 محطة طرفية لتخفيض الضغط.

وفي الوقت الحاضر، تمد شركة غاز عمان محطات توليد الطاقة والمناطق الصناعية بالغاز الطبيعي. وفي عام 2003، جهزت الشركة زبائنها بما مجموعه 4.608 مليون متر مكعّب من الغاز الطبيعي.