قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أماني الصوفي من صنعاء :اكد وزير الثروة السمكية الدكتور علي مجور ان الاتحاد العربي للأسماك قرر عقد مؤتمره العام السنوي للعام الجاري 2005 في العاصمة اليمنية صنعاء خلال الربع الأول من العام الجاري ، مشيرا الى ان صنعاء ستكون المقر الإقليمي لمجلس وزراء الثروة السمكية العرب.

واشار الدكتور مجور إلى أن هناك العديد من الموضوعات التي سيناقشها المؤتمر على ضوء المشاريع التي تقدمت بها الدول العربية المشاركة فيه.

وأضاف ان المؤتمر العربي للأسماك سيناقش أهم قضية يتضرر منها قطاع الأسماك في الوطن العربي وهي قضية الاصطياد العشوائي الذي يتسبب بإتلاف الثروة السمكية ، مشيرا إلى ان هناك مجموعة من الدول العربية تقدمت بطلب لمناقشة هذا الموضوع ومحاولة الخروج برؤية واضحة وقرارات جادة نحوه لما فيه من خدمة للمصالح المشتركة بين الدول ، إضافة إلى بحث مسألة التجارة البينية في مجال الأسماك وتبادل الخبرات في تنظيم عملية الاصطياد.

يذكر أن الثروة السمكية في اليمن تمثل رافدا مهما من روافد التنمية ، حيث تم تصدير ما قيمته 210 مليون دولار من الأسماك خلال العام المنصرم 2004 الذي بلغت فيه العمالة الخاصة بهذا القطاع 15 قارب صيد في كل قارب خمسة صيادين ، فيما بلغت قيمة الصادرات للعام السابق 2003 181 مليون دولار.