باريس : تراجعت الأسهم الأوروبية مرة أخرى يوم الثلاثاء فيما تركت بيانات مخيبة للآمال صادرة عن شركات صناعة التكنولوجيا مثل شركة ساب المستثمرين في صراع مع المخاوف بشأن مستويات الأرباح مع اقتراب موسم جديد لإعلان نتائج الأعمال.

وزاد التراجع الجديد للدولار أمام اليورو وبقاء أسعار النفط فوق مستوى 45 دولارا للبرميل ومجموعة بيانات متباينة من شركات متاجر التجزئة من القلق في السوق ما ساعد في دفع مؤشر يوروفرست-300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى ليهبط 0.7 في المئة الى 1047.4 نقطة.

وهبط مؤشر يوروستوكس-50 ‏ الأضيق نطاقا 0.94 في المئة إلى 2949.3 نقطة.

وكانت اسهم شركات التكنولوجيا أكبر الخاسرين بعد ان جاءت مبيعات شركة ساب أكبر شركة في العالم لصناعة برامج الكمبيوتر الجاهزة الخاصة بمنشآت الأعمال متوافقة مع التوقعات في الربع الأخير من العام الماضي لكنها كانت مخيبة لأمال السوق التي اعتادت ان تفوق الشركة التوقعات. وهبط سهم ساب 4.1 في المئة .

وكان سهم اس.تي مايكروالكترونيكس من بين الأسهم الخاسرة بعد أنباء نزولية.

وهبط سهم الشركة الفرنسية الايطالية لصناعة الرقائق 4.3 في المئة بعد أنباء عن ان هامش الربحية في الربع الاخير سيكون اقل بكثير من الرقم المستهدف بما يتراوح بين 38 في المئة و39 في المئة فيما ألقت الشركة باللوم في هذا على أسعار الصرف غير المواتية.

وفي قطاع التكنولوجيا أيضا قالت شركة نوكيا لصناعة الهاتف المحمول ان أرباحها في الربع الأول ستتأثر بخطط إلغاء مئات الوظائف في فنلندا وفي الخارج في إطار خططها لتقييد نفقات البحوث. وهبط سهم الشركة 2.2 في المئة .

وقال مراقبون ان أي أنباء جيدة من شركة انتل لصناعة الرقائق والتي ينتظر ان تصدر تحديثا بعد اغلاق وول ستريت يوم الثلاثاء ستدعم السوق.

وظلت أسعار النفط فوق مستوى 45 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء مع توقع موجة باردة في شرق الولايات المتحدة وفيما يواجه منتجون كبار مشاكل تتعلق بالإمدادات.

وفي أنحاء أوروبا ..

أغلق مؤشر فاينانشال تايمز ‬‏ المؤلف من أسهم مئة شركة بريطانية كبرى منخفضا 22.0 نقطة.

وفي فرانكفورت أغلق مؤشر داكس ‬‏‬‏‬‏لأسهم الشركات الألمانية الكبرى منخفضا 49.36 نقطة.

وفي باريس أغلق مؤشر كاك ‬‏ لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى منخفضا 28.83 نقطة.