وقعت وزارة الزراعة الثروة السمكية اليوم اتفاقية مع شركة لايت هاوس الأمريكية يتم بموجبها دراسة وتحليل التيارات البحرية في المياه العمانية العميقة. كما تهدف الاتفاقية الموقعة إلى دراسة أعماق السواحل العمانية للحد والتقليل من المخاطر والأضرار التي تسببها ظواهر التيارات البحرية على الثروة السمكية مثل تسرب الغاز والنفط وغيرها من الظواهر التي قد تؤثر على الأحياء البحرية في السواحل العمانية.
وقع الاتفاقية من الجانب العماني المهندس خلفان بن صالح الناعبى وكيل الوزارة، وستقوم الشركة المنفذة لهذا المشروع بدراسة تعني بتطوير نظام مراقبة عن بعد، عن طريق تركيب أنظمة قياس التيارات البحرية في أعماق المياه لتحديد الصفات المميزة لمخزون النفط والغاز في المنطقة، ودراسة وتحديد ماهية المؤثرات الطبيعية على تكوين حقول النفط ونزوحها والتقليل من الآثار الضارة لتك التدفقات وتسرب النفط والغاز على البيئة البحرية للسواحل.
يذكر أن البحار تشكّل مصدر رزق للكثير من العمانيين العاملين في قطاع الثروة البحرية، كما تصدر السلطنة الكثير من الأسماك إلى الدول العربية والأجنبية، حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي للأسماك 56.6 مليون ريال عماني (147 مليون دولار أميركي) عام 2003 .