واشنطن - قالت مسؤولة امريكية يوم الجمعة ردا على اعتراضات لجماعات عمالية ان دولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان يجب ان تحسنا قوانين حقوق العمال من اجل اتفاقات التجارة الحرة المقترحة مع الولايات المتحدة.

وقالت كاثي نوفيلي مساعدة الممثل التجاري الامريكي بعد جلسة استماع بشأن مسائل تجارية لعمان "اوضحنا انهما تحتاجان لسن قانون عمال متوافق مع (منظمة العمل الدولية)."

واضافت "ابلغانا.. الامارات وعمان.. انهما ستراجعان قوانين العمال لديهما ونعتزم مواصلة العمل معهما لتكون لديهما قوانين عمال تتماشى مع منظمة العمل الدولية."

وفي مقابلة مع رويترز قال السفير العماني لدى الولايات المتحدة محمد الخصيبي ان بلاده التي يبلغ عدد سكانها 2.9 مليون نسمة تمر "بعملية ثورية" فيما يتعلق بحقوق العمال.

واضاف ان "عمان تفعل كل ما بوسعها لجعل قوانيننا متماشية مع معايير منظمة العمل الدولية." واشار الى ان مسؤولا تجاريا امريكيا موجود في عمان حاليا من اجل اجراء محادثات في هذا الشأن.

وتشمل المعايير الاساسية لمنظمة العمل الدولية حقوقا اساسية للعمال مثل حرية تكوين روابط والمساومة الجماعية.

واعترض الاتحاد الامريكي للعمال-مؤتمر المنظمات الصناعية الذي يضم 13 مليون عضو- على خطط ادارة بوش لبدء محادثات للتجارة الحرة في مارس مع عمان والامارات. ويقول ان السجلات العمالية للبلدين من اسوأ السجلات في العالم.

وقال مسؤول بالاتحاد ان العمالة الاجنبية التي تمثل ما يصل الى 95 في المئة من قوة العمل في الامارات وأغلبية في عمان معرضة على نحو خاص للانتهاك والاستغلال.

ودافعت نوفيلي عن قرار ادارة بوش بالمضي قدما في المحادثات مع البلدين قبل انتهائهما من اصلاح قوانين العمال. وقالت ان اتفاقية تجارية حديثة مع المغرب دفعته الى "تمرير ما يعتبره الجميع قانونا عماليا على مستوى عالمي" بعد 20 عاما من التردد.

وقالت نوفيلي "بصراحة لا افهم كيف ان عدم الارتباط امر مفيد."

وفي نفس الوقت قال الخصيبي ان عمان لن تدع بواعث قلق قد تثيرها السعودية تمنعها من مواصلة السعي لابرام اتفاق للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة. وتزعم الرياض ان اتفاقية حديثة للتجارة الحرة بين البحرين عضو مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة تتناقض مع التزامات البحرين كعضو في المجلس.

وقال الخصيبي "انه موضوع اقليمي سنبحثه مع شركائنا الاقليميين." واضاف ان "كل اعضاء مجلس التعاون الخليجي يعلقون اهمية كبيرة على علاقاتنا الاقتصادية مع الولايات المتحدة."

ويضم مجلس التعاون الخليجي السعودية والبحرين وعمان وقطر والامارات والكويت.

من دوج بالمر