عصام المجالي من عمّان: قالت مصادر أردنية مسؤولة لـ إيلاف اليومإن سوء التفاهم المتعلق بتوقيف شاحنات الخضار والفواكه الأردنية على الحدود السورية اللبنانية ومنعها من دخول السوق اللبناني تم حله بشكل نهائي وان التوقيف لم يكن له علاقة بجودة الخضار والفواكه المحملة.

وكانت السلطات اللبنانية قد منعت حوالي ثلاثين شاحنة محملة بالخضار والفواكه الأردنية من العبور بسبب سوء تفاهم شكوك أن المنتجات المحملة ذات منشأ إسرائيلي، وعد اعتراف هذه السلطات بختم اتحاد غرف تجارة الأردن، وأصبحت الجهة المسؤولة عن الأختام هي وزارة الصناعة والتجارة.

يذكر أن شراري الشخانبة وزير الزراعة قد التقى نظيره اللبناني في وزارة الزراعة قبل بداية عطلة العيد وبحثا عددا من المواضيع الزراعية ذات العلاقة باستيراد وتصدير المنتجات الزراعية.

وبحث الجانبان الالتزامات المتبادلة بموجب اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية والمعوقات التي تعترض انسياب المنتجات الزراعية بموجب هذه الاتفاقية. وأكد الطرفان أهمية تفعيل التعاون بموجب اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية خصوصا فيما يتعلق بتطوير البحث العلمي وتبادل الخبرات في مختلف المجالات الزراعية وإنشاء شركة للتسويق الزراعي بين الأردن ولبنان وسورية.

وتركزت مباحثات وزير الزراعة اللبناني والوفد المرافق له حول مختلف المواضيع الزراعية خصوصًا فيما يتعلق بالاستيراد والتصدير مع مراعاة عدم إغراق أي من السوقين سواء اللبناني أو الأردني بالمنتجات في مواسم إنتاجها.