عصام المجالي من عمّان: قالت إحصائيات رسمية صدرت اليوم أن سجلت الاستثمارات السعودية والكويتية في البورصة الأردنية الأعلى بعد "الاردنية". واستحوذت هذه الاستثمارات على ما يقارب 61.7 % من الملكيات المسجلة في مركز الإيداع للأوراق المالية.

وقالت بيان رسمي وزعه المركز أن الملكيات السعودية بلغت ما قيمته 1.473 مليار دينار، وهي تحتل المرتبة الاولى من الملكيات العربية والأجنبية، حيث تشكل ما نسبته 10 % تقريبا من ملكيات أسهم البورصة.

وجاءت الاستثمارات الكويتية في المرتبة الثانية بعد السعودية، وبلغت ما يزيد عن 800 مليون دينار، وتشكل ما نسبته 5.4 % من القيمة الإجمالية أسهم.

وسجلت الاستثمارات اللبنانية المرتبة الثالثة حيث بلغت قيمة الممتلكات في بورصة عمان ما قيمته 559.5 مليون دينار او ما نسبته 3.7 % من ملكيات البورصة.

وبلغت قيمة الاستثمارات البحرينية حوالي 453 مليون دينار وتشكل ما نسبته أكثر من 3% من أسهم البورصة، بينما كانت الاستثمارات الفرنسية تتجاوز في البورصة ما قيمته 392.7 مليون دينار وتشكل 2.6 % من ملكيات البورصة في حين كانت الأميركية لا تتجاوز 340 مليون دينار او ما نسبته 2.3 % من أسهم البورصة. يذكر ان القيمة السوقية لبورصة عمّان حتى 18 الشهر الحالي بلغت 13.9 مليار دينار تقريبا.