ينطلق يوم السبت المقبل معرض ومؤتمر الدفاع الدولي السابع " آيدكس 2005 " في مركز المعارض بالعاصمة الاماراتية ابو ظبي بمشاركة ما يزيد عن 900 عارض يمثلون حوالي 50 دولة عربية وأجنبية.

وقال مصدر مئول في المؤسسة العامة للمعارض أن الدورة الحالية ل "ايدكس" التي تعقد تحت رعاية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وتستمر حتى 17 شباط (فبراير) الحالي شهدت إقبالاً منقطع النظير من قبل أبرز الشركات العالمية المتخصصة في الصناعات الدفاعية التي ستعرض منتجاتها من خلال 31 جناحاً وطنياً لافتا الى أن المعرض المتوقع أن يؤمه 30 ألف زائر استطاع أن يؤكد مكانته المتميزة كأحد أكبر المعارض الدولية المتخصصة بالصناعات الدفاعية في العالم ويوفر الفرصة الحقيقة أمام العديد من الشركات العالمية من عرض منتجاتها أمام صناع القرار ونافذة يتم من خلالها الإطلاع على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا العالمية في قطاعات الصناعات الدفاعية.

وقبل افتتاحه حظي الجناح الجديد للطائرات العامودية الذي استحدث لاول مرة في الدورة الحالية ويقام بالتعاون مع القوات الجوية والدفاع الجوي في دولة الإمارات العربية المتحدة وإدارة العمليات الخاصة بإقبال كبير من قبل أقطاب الشركات الدولية ومن أبرزها شركات يوروكبتر أوغستا ويستلاند بياجيو سيكورسكي و دنييل.

الى ذلك تتضمن الدورة السابعة عدد من الفعاليات الجديدة منها ورشة عمل متخصصة حول "عمليات الطائرات العامودية في دول الخليج العربي" ستعقد في اليوم الثالث للمعرض ويتحدث خلالها ممثلين عن عدد من الشركات الدولية من أبرزها : يوروكبتر إي إم إس فلير كيبيك ديفينس بوينج برات أند ويتني كندا ـ بي إم إس نورثورب جرومان هورايزون تراينن رولز رويس إس أو سي جروب 18 بالإضاقة إلى إفيترونكس إي دبليو.

كما تعد العروض الحية أحد أبرز الفعاليات الرئيسية في المعرض حيث تجتذب اهتمام العارضين المشاركين خاصة بعد تقديم مجموعة من الحوافز تهدف لزيادة وتشجيع العروض الحية في أيدكس، وسوف تضم العروض المتحركة للمركبات هذا العام عربات مجنزرة وعربات مدولبة في مضمار انشيء خصيصاً لهذا الغرض على مساحة 100 ألف متر مربع بينما ستقام عروض الرماية الحية في ميدان المقاطرة للرماية حيث يعد أيدكس المعرض الوحيد في العالم الذي يتمتع بإمكانات تسمح بإطلاق عروض "حية" للذخيرة.

وستُقام عروض الرماية "الحية" صباحاً ومساءً في المقاطرة التي تسمح بإطلاق نيران الأسلحة على مدى يصل إلى 25 كم بما في ذلك المدفعية والصواريخ.

وفي إطار برنامج العروض البحرية ستشهد القناة الاصطناعية المقامة بالقرب من موقع المعرض عروضاً للمراكب البحرية البرمائية الصغيرة كما سيشهد ميناء زايد إقامة المعرض البحري الذي يضم عدداً كبيراً من القطع والسفن الحربية من كل من أستراليا وتركيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والهند والمملكة المتحدة والولايات المتحدة و باكستان بالإضافة إلى قطع بحرية من دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويعقد على هامش المعرض مؤتمر الدفاع الخليجي الثاني الذي يدور حول محور:" التداعيات الأمنية في العراق وأثرها على دول الخليج العربي " والذي ينظم بالتعاون مع محموعة جينس البريطانية للدراسات الدفاعية ويتيح المؤتمر الفرصة أما نخبة من كبار الخبراء الدوليين والمتخصصين بالدراسات والأبحاث الدفاعية بتبادل الآراء والخبرات فيما يتعلق بالأوضاع الأمنية التي تمر بها المنطقة.