ساري الساري من الرياض

أكد رجل الأعمال السعودي وهيب بن زقر أن النظم القديمة المعمول بها في المملكة لا تشجع رأس المال الأجنبي على الاستثمار عندنا.. والتعديلات التي نضعها تجسد هذا الأمر.

وقال بن زقر في تصريحات له أمس أثناء فعاليات منتدى جدة الاقتصادي ردا على سؤال عن الكيفية التي نجذب بها الاستثمارات الأجنبية " أن قيمنا وخلقنا اختلفت في الربع الأخير من القرن الماضي.. وأصبحت "خلق غني حرب" حتى الذي ما عنده يتصرف بمنطق "اللي يعجبني أعمله" وأصبحنا نخرج للعالم الخارجي ونحن لا نحترم نظمهم وقوانينهم".

وأوضح ابن زقر"أن هناك حالة من الاشمئزاز من العرب عامة على مستوى العالم في الوقت الحاضر بسبب أخطائنا التي شوهت إنجازاتنا وقيمنا الحضارية".

وأكد أن" هناك أيدي خفية تعمل بما لا يخدم صورتنا ومصالحنا.. وواجبنا أن نعي هذا الشيء ونعمل على الانتصار على هذه الأيدي الخفية".

وأشار وهيب بن زقر إلى أن" هناك مزاحمة في العالم على رأس المال الأجنبي.. ولكن الذي يستطيع أن يكسب هذه المنافسة هو البلد الذي يتمكن من إقناع أصحاب رأس المال الأجنبي بأن أموالهم مصانة وليس عليه خوف".

وقال: المؤسف "إننا نريد رأس المال الأجنبي.. ولكننا رافضون للتعاون معهم.. والاستثمار لا يمكن إن يأتي إلاّ إذا قبلنا أن تعمل هذه الشركات الكبيرة بما يتناسب مع قيمها وتصنيعها.. بالطبع الشركات قابلة أن تعمل بنظم البلد.. لكن إذا كانت هناك نظم لا تتناسب مع الإنتاجية فهي تطالب بتعديل الأنظمة.. أو ترفض نقل رؤوس أموالها إلينا".

وأكد أن" الاستمرار في النظم البيروقراطية والروتين الطويل لا يتوافق مع التطلعات التي تحرص القيادة على تحقيقها والتي تهدف إلى التنمية الاقتصادية الشاملة".

وقال وهيب بن زقر رجل الأعمال أن المنتدى الاقتصادي 2005 لا يمكن أن يحقق الفائدة المرجوة إلاّ إذا كانت المواضيع المطروحة تتناسب مع الهدف من إقامته.. وان يكون المتحدثون فيه على وعي كامل بما بهدف له المنتدى.

واوضح أن منتدى جدة الاقتصادي 2005 يناقش قضية على درجة كبيرة من الأهمية لأنها تعنى بتنمية الطاقات البشرية التي تعتبر حجر الأساس والعمود الفقري لأي تنمية اقتصادية حقيقية.

وأكد وهيب بن زقر" أن القوى البشرية في بلدنا كالألماس.. منها ما قد صقل وقيمته تحسنت.. ويمكن أن تكون أحسن إذا وجد في موقعه المناسب.. وهناك فئة لم تصقل.. ولكن هذا لا يعني إنها سيئة.. ولها مستقبل وتحتاج إلى صقل وتجهيز.. لأن الألماس لا يعرض على طبيعته.. وإنما يحتاج إلى تحضير لتزداد قدرته وجماله".