ثالوث الخداع الإفتراضي
القمار والجنس والنحافة

ياسمين علي : وكانت الانترنت .. هذه الشبكة التي نسجت خيوط عالم لا يشبه سوى نفسه ، عالم يتمتع باستقلالية غريبة تغنيك عن اي من النشاطات " البشرية " التي تحتاج الى القيام بها . مكتبات ..مزادات استشارات طبية جماعات دعم للمدمنين وحتى مواقع للقمار والنحافة ومواقع لبيع وشراء كل ما تحتاجه . ووسط هذا الكم الهائل تبقى ثلاث " مغريات" هي الاكثر غزوا و تضليلا للزبائن من مستخدمي الانترنت في بعض الاحيان وهي القمار والنحافة والجنس . هذه المواقع التي تعتمد اكثر الاساليب خداعا لجر " الزبون " الى الموقع ثم اغراءه حتى الثمالة وتركه وحيدا خالي الوفاض الا في حالة واحدة .. إذا قرر دفع ما تطلبه منه هذه المواقع .

القمار

يمكنك من الان وصاعدا زيارة لاس فيغاس " يوميا" او ربما حتى عدة مرات في اليوم الواحد . ويمكنك المشاركة في " الحركة "واللعب كما لو كنت فعلا هناك الا ان الفرق الوحيد هو ان اللاعبين مجهولي الهوية وبلا وجوه .. وحتى انه يمكنك في مرحلة ما الربح ايضا.
والافضل من هذا كله انه يمكنك ان تنقل لاس فيغاس بعظمتها وفخامتها الى عقر دارك اينما وجدت .
مئات المواقع المخصصة للقمار تكسر روتين صفحات الانترنت بالوان المال التي تدعوك الى اتخاذ الخطوة الجرئية والمشاركة في حياة الليل . وهكذا وبداية تتسمر عيونك على قرد يتنقل بسرعة عبر الشاشة والذي يعتبر بطاقة دخولك الى عالم المال . المطلوب منك هو صعقه حتى يتجمد في مكانه .. وحين تقع الواقعة وتتمكن من صعقه تصيبك الصاعقة نفسها حين تلمع الشاشة امامك معلنة فوزك بعشرين دولار .
اذا المحصلة الاولية عشرون دولار من دون جهد يذكر . عندها يتم الانتقال الى المرحلة الثانية والتي تشمل خيارات اوسع من الالعاب من بوكر وروليت وبلاك جاك والجاك بوت وغيرها . وتأخذك حماسة اميركية تطول رغما عنك الى عالم كان فيما مضى حلم لن يتحقق والانترنت " الجميلة" جلبته الى هنا.. اينما كان هنا .
وتتدافع التسهيلات امامك مبدية استعدادات كاملة لتعليمك ايا من الالعاب موضع الإختيار." نقرة واحدة ويبدأ اللعب" ، ويا لهول الحظ ، تبدأ الدولارات بالتكدس وكي تصل الى حد المئتي دولار. عندها يتمرد دماغك على خدره ويعلن رغبته في التوقف والحصول على الاموال التي اصبحت ملكك الان وفقا لما اعلنه الكمبيوتر .
تدور عيناك بسرعة بالغة في الصناديق المجاورة لايجاد الطريقة للحصول على مالك .. وها هو صندوق صغير .. "شباك جلب الاموال " . وفجاة يتوقف كل شيء في هذه الزاوية حين يعلمك الكمبيوتر ببراءة انه عليك ادخال رقم بطاقة اعتمادك او الاتصال على رقم ما وشراء واحدة مباشرة .
لقد تم خداعك واللعبة كانت مجرد مكيدة تسلية للاغراء ولجرك خلف الفأرة والقرد من مكان الى آخر لتنتهي بك الجولة امام بطاقة الاعتماد التي لا تملكها .

النحافة

تعتبر السمنة من المشاكل التي يعاني منها عدد لا بأس به من الرجال والنساء .. وان كانت النحافة قد تحولت الى تجارة على ارض الواقع فإنها المغذي الاساسي للاعلانات إفتراضيا . وما يميز الاعلانات الالكترونية عن سواها هو عدم القدرة على تجنبها او الهروب منها وتاليا الوقوع في قبضتها لانها وبساطة لجوجة جدا . فمجرد محاولة التخلص من احداها يؤدي الى هجوم ساحق من مئات الزميلات الداعمات لها .
فتتفتح الصناديق الصغيرة معلنة حربا اعلانية بحتة .فاما الخضوع او الاستمرار في مسيرة ابدية من الاغلاق .
ولا تقف الهجمة عند هذا الحد ، وانما تطال اي نافذة يمكن النظر عبرها ، فتقف تلك الشبابيك الاعلانية الصغيرة حاجبة للرؤية ومروجة لاساليب التنحيف .
وما يميز هذه الاعلانات بشكل عام انها استثنت الرجل وحولت الانتباه نحو النساء وكأن البدانة حكرا عليهن . تحاول الفتاة البدينة جاهدة ان تطل من الشباك وملامح الحزن والوحدة تتآكلها من ثم لا تلبث ان تتهادى فرحة نحيفة هيفاء القامة محاطة بعدد لاباس به من الشبان .
وفجاة تنتفض الام ممثلة فئة اخرى من المجتمع النسائي الذي يعاني الفائض المتوزع هنا وهناك في اجسادهن . " لا اريد ان اكون الام البدينة " وياخذها الحزن في مقارنة مع وزن ابنتها .
إذا لا احد يريد البدانة، ولا بد ان الحل يتربص في مكان ما ينتظر انتشالهن من التعاسة . وتتسارع وتيرة الاعلان وترتفع نسبة التاثر مع الحاشية الكلامية التي تشرح من خلالها الفتاة الجميلة حديثا عن سر النحافة والسعادة التي سقطت عليها من الانترنت بعد عذاب دام طويلا .
والصراع بين المواقع يعتيره حب ضروس لاتعرف هدنة ..ولكل من المواقع اسلوب مختلف عن غيره . والحرب الضروس هي بين انحف بذكاء والخيار المطلق للاطعمة . صراع بين اسلوبين مختلفين تماما فالاول يروج لاساليب التنحيف وانما من دون حرمان النفس من الاطعمة الشهية التي ياكلها الجميع . وهكذا تاكل على طريقتهم ما تريد لكنك تنحف بذكاء . ولا يتطلب الامر اكثر من كبسة صغيرة لتدخل الى عالم اخر من التجارب والشهادات الداعمة . وتتراوح الاوزان الناقصة بين عشرين واربعين كيلوغراما في فترة لاتتجاوز الاربعةا شهر .
اما الخيار الثاني فيعد بخسارة ثمانين كيلوغراما في ستة اشهر وذلك بالاعتماد على الاطعمة التي ينتجونها . ويزخر الموقع بالحلويات والسكاكر التي تقطر شهية مرفقة بصور لنحيفات ياكلن بشراهة ومن دون الزيادة في الوزنولو نصف كيلوغرام. وطبعا الحل والوصفات غير مجانية ، فهناك مبالغ يتوجب دفعها مقابل كل نصيحة وفي حال لم تنجح " الوصفة "فعلى ما يبدو على "طالب" النحافة التوجه الى اقرب طبيب كون الموقع يعد الكامل واي شي بعيد عن الكامل لا يتحمل مسؤوليته ولا يقدم النصائح له .

الجنس

تعتبر المواقع الجنسية الاكثر رواجا على الانترنت حتى ان عدد زوارها يفوق اضعاف اضعاف عدد المواقع الاخرى . قد لا تكون تبحث عن موقع جنسي بعينه لكنه يظهر امامك رغما عنك ، فخلال عملية لبحث عن معلومات على سبيل المثال على شبكة الانترنت تظهر امامك مواقع لا علاقة لها بالمعلومة او الكلمة التي طلبت البحث عنها .. وهذا الاسلوب هو الاكثر اعتمادا من قبل المواقع الجنسية . فقد تطبع كلمة طفل ويظهر امامك مئات المواقع الجنسية .والطريقة هي القيام باحصاء حول اكثر الكلمات المستعملة في عمليات البحث عن معلومات على الانترنت ثم وضع هذه الكلمات في محركات البحث الخاصة بهذه المواقع والتي قد لا يكون لها علاقة بها لا من قريب او بعيد .
وكما مواقع القمار والنحافة ، تبدأ المواقع الجنسية بتقديم الخدمات المجانية وجرك الى ما تسعى اليه لترشدك في النهاية إلى زاوية الدفع كي تحصل على ما تريد .الا ان اسلوب جر الزبون هو الخدعة ، فالعنوان العريض للموقع قد يكون خدمات مجانية او الموقع المجاني الوحيد وهكذا ينجر هذا الزائر خلف كلمة مجاني من مكان الى اخر حتى يقع في نهاية المطاف في شباك بطاقات الاعتماد .
كما المواقع الجنسية كذلك سائر المواقع التي تحاول بيع سلعة ما ، فاسلوب الخداع والتضليل هو الاكثر اعتمادا من اجل دفع الزبون الى مشاهدة ما تقدمه واغراءه ثم تركه معلقا بين خيار خسارة كل شيء او الدفع والحصول على الحلم الذي صورته له .