دوسلدورف (المانيا): قالت الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) اليوم الاربعاء انها تتوقع ارتفاع أسعار الكيماويات العالمية العام القادم بفعل تأجيلات جديدة في زيادة الطاقة الانتاجية ونمو الطلب في الصين.

وأضاف محمد الماضي الرئيس التنفيذي للشركة أنه على الرغم من ذلك فقد تنال زيادة الطاقة الانتاجية العالمية من الاسعار في النصف الثاني من العام.

وسابك أكبر شركة كيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية.

وقال الماضي في مقابلة في دوسلدورف بالمانيا quot;كان تقديري في السابق أن نشهد استقرارا في 2008 لكنه تغير الان لاننا لن نرى بعض المصانع تدخل الانتاج.quot;

وأعلنت سابك المملوكة للدولة والتي تنتج الكيماويات والاسمدة والصلب أمس الثلاثاء أرباحا قياسية للمرة الخامسة على التوالي في الربع الثالث من العام بفضل ارتفاع أسعار منتجاتها وزيادة الانتاج.

وقال بنك نومورا الياباني في تقرير في 20 أكتوبر تشرين الاول ان سابك التي أسستها الحكومة السعودية عام 1976 للمساعدة على تنويع اقتصاد المملكة بعيدا عن صادرات النفط الخام ربما تكون أكثر شركات البتروكيماويات اغراء في العالم حيث يتجاوز عائد أرباحها ثمانية بالمئة مقارنة مع ثلاثة بالمئة منذ عامين.

وبحسب كيميكال ماركتس أسوشيتس الاستشارية في هيوستن فقد جاءت الاسعار الاسيوية للايثيلين الذي تتكلف سابك أقل من 300 دولار للطن لانتاجه في نطاق 1250 دولارا للطن الى 1300 دولار في الربع الثالث مقارنة مع 1100 دولار للطن الى 1200 دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال الماضي على هامش معرض للكيماويات في المدينة الالمانية quot;هناك مصانع جديدة تدخل الانتاج قرب منتصف العام. والنصف الاول سيكون أفضل من النصف الثاني.quot;

واضاف أنه رغم ذلك فان 2008 سيكون عاما quot;جيداquot;.

وارتفع صافي ربح سابك في الاشهر الثلاثة حتى 30 سبتمبر أيلول 37 في المئة الى 7.4 مليار ريال (1.97 مليار دولار).

وشملت نتائج الفصل أرباحا من وحدة جنرال الكتريك للبلاستيك التي اتفقت سابك على شرائها في مايو ايار مقابل 11.6 مليار دولار. ووافق الاتحاد الاوروبي على عملية الاستحواذ في أغسطس اب.

وقال الماضي quot;الشركات تتطلع الى منتجات متطورة ذات قيمة مضافة. وسابك شركة تود ايضا أن تأخذ هذه الخطوة نحو الامام.quot;

وبشأن عمليات استحواذ جديدة قال الماضي quot;نحن في مرحلة استيعاب لكن أعيننا ليست مغلقة. نبقي أعيننا مفتوحة.quot; لكنه لم يذكر تفاصيل.

وارتفع انتاج سابك بنسبة 13 في المئة الى 40.9 مليون طن في الاشهر التسعة الاولى من العام. وزادت المبيعات 13 في المئة الى 32.6 مليون طن. ولم تورد الشركة تفاصيل للربع الثالث.

ويستخدم الايثيلين منتج سابك الرئيسي في صناعة البلاستيك مثل البولي ايثيلين الذي يدخل في المنسوجات وأغطية الكمبيوتر.

وترتبط أسعار الكيماويات بالنفط الذي صعد في نيويورك الاسبوع الماضي الى أكثر من 90 دولارا للبرميل مسجلا مستوى قياسيا جديدا.

وتشتري سابك غاز الايثان من أرامكو السعودية المملوكة للدولة بسعر ثابت في حين يعتمد غيرها الكثير من منتجي الكيماويات مثل ميتسوبيشي كيميكال اليابانية على النفتا المرتبطة بأسعار النفط.

ووفقا لبيانات كيميكال ماركتس أسوشيتس فقد بلغت أسعار واردات الصين من الميثانول الذي أنتجت سابك منه 4.13 مليون طن العام الماضي 330 دولارا للطن الى 350 دولارا في الربع الثالث مقارنة مع 260 دولارا للطن في الفترة المقابلة من 2006.