دعوة الحكومة لتحقيق يكشف مصير صحافيين مختطفين
معارك في ديالى لإسقاط إمارتها الاسلامية

شبان يتجمعون حول سيارة انفجرت في مدينة الصدر فجر اليوم
أسامة مهدي من لندن: توسعت دائرة معارك دامية في محافظة ديالى شمال شرق بغداد اليوم بين شرطتها والمسلحين الذين يفرضون سيطرة كاملة على مناطق منها بعد ان اعلنوا امارة اسلامية فيها وتم طلب تعزيزات عسكرية حيث قتل واصيب 14 من افراد الشرطة بينهم امر فوج الطواري العميد عباس البصري الذي جرح في المواجهات اضافة الى مقتل واعتقال العشرات من المتمردين .. في وقت طالب مرصد الحريات الصحافية الحكومة العراقية باتخاذ الاجراءات الكفيلة للكشف عن مصير الصحافيين المختفين .

وابلغ عراقيون في مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى quot;ايلافquot; في اتصال هاتفي اليوم ان اجواء توتر وتوقف للحياة الادارية والاقتصادية تسود المدينة حيث تدور مواجهات مسلحة متقطعة داخلها ومعارك دامية في المناطق المحيطة بها تصاعدت بعد اعلان المسلحين امارة اسلامية في مناطق منها وقيامهم باستعراض قوة في عدد من قرى وبلدات المحافظة منذ ثلاثة ايام . واشاروا الى تناقض مواقف وتصريحات المسؤولين الاميركيين حول الاوضاع في العراق تلقي بظلال قاتمة على المشهد السياسي والامني بشكل بدأ يستغله المسلحون لتوسيع عملياتهم المسلحة والتي ادت اليوم الى مقتل 5 جنود اميركيين جدد ليصل عدد القتلى الاميركيين خلال الشهر الحالي الى 96 عسكريا مما يرفع عدد القتلى منذ دخول القوات الاميركية الى العراق في اذار (مارس) عام 2003 الى 2809 قتلى في أكبر محصلة خسائر تتكبدها القوات الأميركية خلال شهر واحد منذ عامين اضافة الى 20 الف جريح .

وقال بيان عسكري للقوات الأميريكية ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; ان أحد البحارة من الكتيبة الثالثة للمقاولات البحرية وجنديين مارينز من الفرقة الخامسة وآخران من المارينز أيضاً، من الفرقة السابعة لقوا حتفهم متأثرين بجروح أصيبوا بها جراء quot;عمل عدائيquot; في محافظة الأنبار الغربية .

ويأتي الإعلان عن مقتل هؤلاء الجنود بعد يوم من إعلان الرئيس الأميركي جورج بوش أن صبر الولايات المتحدة على ما يجري بالعراق ليس بلا حدود موجها تحذيراً شديد اللهجة لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي رفض ما وصفه بـ quot;جدول زمني لوقف العنف الطائفيquot; بالعراق. واعترف بوش بأن عدداً كبيراً من الأمريكيين غير راضين عن الوضع في العراق وقال إنه سوف يبحث أي اقتراح لتحقيق النصر هناك .

وقال مدير شرطة محافظة ديالى اللواء الركن غسان عدنان الباوي ان معارك ضارية تدور حاليا مع مسلحين من تنظيم القاعدة في عدد من قرى شمال المرادية التابعة لبلدة بني سعد غرب مدينة بعقوبة . وقد قتل لحد الان خمسة من رجال الشرطة واصيب 9 اخرين بينما قتل 5 من المسلحين واعتقل العشرات منهم بينما اصيب بجروح العميد عباس البصري امر فوج قوات الطواريء في المحافظة. وكانت المرادية شهدت مطلع الاسبوع الحالي مصرع 15 متطوعا في كلية الشرطة وجرح 35 اخرين في مكمن تعرضوا له عند توجههم الى بيوتهم في بغداد للتمتع باجازة العيد. واقر الباوي بقيام المسلحين بمسيرات وتوزيع منشورات تدعو لتاييد الامارة الاسلامية لكنه اكد انه تمت مطاردة هذه العناصر والقضاء عليها .
ومن جهته قال الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية العميد عبد الكريم خلف ان قوات الشرطة تواصل حاليا مطاردة المسلحين التي تشتبك معهم في صدامات دامية مشيرا الى طلب تعزيزات عسكرية من وزارة الدفاع لتعزيز موقف الشرطة في المنطقة . واكد تطهير عدد من البلدات في المحافظة وخاصة quot;زاغنيةquot; من المسلحين داعيا العائلات التي تم تهجيرها الى العودة الى منازلها مؤكدا انه سيتم اخراج المسلحين من بقية قرى وبلدات المحافظة التي تبعد 65 كيلومترا شمال شرق بغداد .

وعلى الصعيد نفسه افرجت الفرقة المشاة الخامسة العراقية في المحافظة عن 134 محتجزا لديها وهي المجموعة الثانية التي يطلق سراحا بعد الافراج الاثنين عن 120 اخرين ليصل العدد الكلي للمفرج عنهم إلى 254 معتقلا القي القبض عليهم ضمن حملة الرد السريع التي نفذتها الفرقة مؤخرا .

وكانت مدينة الموصل (365 كم شمال بغداد) شهدت امس ايضا توزيع كميات كبيرة من المنشورات تتحدث عن إعلان قيام دولة العراق الاسلامية في عدد من المحافظات.
وقام ملثمون مجهولين بتوزيع كميات كبيرة من المنشورات في احياء عديدة من مدينة الموصل تتحدث عن إعلان قيام دولة العراق الاسلامية بإمارة (الامير ابو عمر البغدادي) .
وتقول المنشورات quot;إن دولة العراق الاسلامية تضم محافظات الموصل وديالى وبغداد والانبار وصلاح الدين وأجزاء من محافظتي بابل وواسط.quot; ودعت جميع المواطنين لتقديم الولاء لابي عمر البغدادي المخطط لغزوة الفتح المبين الاخيرة في الموصل على حد قولها .

مرصد الحريات يدعو لتحقيق يكشف مصير صحافيين مختطفين
دورية بريطانية في شوارع البصرة
كد مرصد الحريات الصحافية في العراق اليوم اختطاف صحافي عراقي جديد هو عبد المجيد اسماعيل خليل من منطقة في شرق بغداد وقال ان جماعة مسلحة مجهولة الهوية تستقل ثلاثة سيارات اعترضت طريقه اثناء قيادتة لسيارته في منطقة جميلة وقامت باقتياده تحت تهديد السلاح الى جهة مجهوله .

واشار المرصد في بيان له اليوم الى ان نقيب الصحفيين العراقيين السابق عبد الله اللامي اكد له quot;ان الزميل عبد المجيد اسماعيل ومنذ ساعة اختطافه لم ترد اية معلومات عن مصيره ، اللامي نفى ان يكون للزميل المختطف اية اتجاهات سياسية ، وقال انه متخصص في كتابة التحقيقات الاجتماعية التي تسلط الضوء على المعاناة اليومية للمواطن العراقي ، عبد المجيد كان يعمل سابقاً محرراً في صحيفة quot; القادسية quot; (الملغات) وعمل بعدها لعدد من الصحف المحلية ، ويبلغ من العمر (67) عاما وهومتزوج وله اربعة ابناءquot; .

واوضح المرصد انه باختطاف خليل فقد بلغ عدد المختطفين من الصحفيين المجهولي المصير خمسة ، بالرغم من مرور مدة طويلة على اختطاف البعض منهم وهم كل من :

ريم زيد و مروان خزعل من قناة quot; السومرية quot; الفضائية الذين اختطفا غرب بغداد في الاول من شباط (فبراير) من العام الحالي ، كما واختطف الصحفي سيف عبد الجبارالتميمي المحرر في صحيفة quot; الاخاء quot; غرب بغداد في منطقة حي الجامعة في 13 اب ( اغسطس) ومحمد عبد الرحمن المذيع الاخباري الذي اختطف غرب بغداد في منطقة المنصور في 13 ايلول (سبتمبر) من العام الحالي .

واضاف المرصد انه اتصل بعوائل الصحفيين المختطفين quot;وناشد كل منهم الخاطفين اطلاق سراح ابنائهم ، والد ريم زيد ناشد خاطفي ابنته اطلاق سراحها ، ان لم يكن مراعاة منهم لصغر سنها ولانها لم تؤذي احدا ، فل يكن رحمة لدموع والدتها التي لم تجف منذ اختطافها . وقال والد ريم باننا لم نلد اولادنا quot; ليذهبوا ضحية الصراعات السياسية quot;. فيما ناشدت ام مروان خزعل علماء الدين الافاضل الذين وقعوا ميثاق مكة المكرمة ارسال نداء لاطلاق سراح ابنها وجميع زملائه المختطفين ، رحمة لقلوب امهاتهم التي لم تهدء ولم تعرف طعم الراحة منذ ان اختطفوا ، وقالت بانها quot; طرقت جميع الابواب املا في الحصول على اية اخبارquot; توصلها لمصير ابنها الذي مضى على اختطافه اكثر من تسعة اشهر .اما والد الزميل سيف عبد الرحمن فقد وجه سؤال وتمنى ان يصل لخاطفي ابنه ، وهو مالهدف من اختطاف شابا لايتجاوز عمره العشرين عاما ، اذ ان سيف لم يكمل دراسته الجامعية بعد ، وناشد والد سيف خاطفي ولده لاطلاق سراحه ، وقال بانه سيواصل البحث عن ابنه حتى يتمكن من معرفة مصيره .

واكد تضامنه مع عائلات المختطفين وناشد الخاطفين اطلاق سراحهم او ان يدلوا باية معلومات توصل لحقيقة مصيرهم واعدا ذوي المختطفين بمتابعة قضيتهم والعمل باتجاه البحث عنهم حتى الاستدلال عن مصير كل منهم مهما تطلب الامر من جهد او وقت .
وطالب مرصد الحريات الصحافية في الختام الحكومة العراقية بضرورة اخذ امر اختطاف هؤلاء الصحافيين على محمل الجد والتحقيق في قضية اختفائهم .