النجف: اعلنت السلطات المحلية في مدينة النجف الشيعية اليوم انها قامت باغلاق كافة المزارات والمراقد المقدسة في مدينة النجف والكوفة بما فيها مرقد الامام علي حتى اشعار اخر بسبب وجود quot;مخطط للقاعدة بتفجيرهاquot;. وقال العقيد عبد الكريم المياحي قائد شرطة المحافظة quot;وصلتنا معلومات استخباراتية تفيد ان هناك مجموعات من تنظيم القاعدة اعدت خطة لتفجير المقامات المقدسة في النجفquot;.

واضاف quot;قمنا بالاتصال بوزير الداخلية جواد البولاني واطلعناه على المعلومات (...) وبعد التحري عليها اثبتت وزارة الداخلية صحة ذلك وابلغنا الوزير بغلق كافة المزارات والمراقد المقدسة في الكوفة والنجف حتى اشعار اخر كأجراء احترازيquot;. واشار المياحي الى ان quot;الغلق بدأ فعليا بعد ظهر اليوم الخميس ومنع الزائرون من دخولهاquot;.

يذكر ان الافا من الزوار الشيعة توجهوا لزيارة الاضرحة والمزارات خلال عيد الفطر المبارك. وتضم مدينة النجف ضريح الامام علي وعددا من المزارات الشيعية وقبور عددا من الانبياء فيما تضم مدينة الكوفة التي تقع شمالها (150 كلم جنوب بغداد) مسجد الكوفة ومرقد مسلم بن عقيل ومنزل الامام علي والصحابي ميثم التمار ومسجد السهلة.

يذكر ان المزارات الشيعية تعرضت لاعتداءات متكررة من عناصر تنظيم القاعدة كان اخرها تفجير ضريح الامامين علي الهادي والحسن العسكري في سامراء في شباط/فبراير الماضي الذي تسبب في اندلعت اعمال عنف طائفية اسفرت عن مقتل الاف الابرياء.