النجف-كربلاء(العراق):اعلن الجيش الاميركي اليوم ان القوات العراقية والاميركية عزلت حي الدورة ذا الغالبية السنية في جنوب بغداد بحواجز اسمنتية في اطار حملة واسعة للقضاء على المتمردين فيما اعلن عن بدء تفعيل اللجان الشعبية الشيعية في النجف.

واوضح الجيش الاميركي انه تم نصب العشرات من الحواجز الاسمنتية حول منازل السكان في الدورة quot;في محاولة لابقاء الارهابيين خارج الحيquot;.واضاف الجيش في بيان له ان quot;جميع السيارات الخارجة والداخلة للحي يتم ايقافها وتفيتشها في نقاط تفتيش للشرطة العراقية للبحث عن ارهابيين معروفين في تصنيع العبوات الناسفة وحيازة اسلحة غير مرخصةquot;.واكد البيان ان quot;عملية اغلاق الحي لم تأت بسبب الهجمات ضد قوات التحالف، بل بسبب استخدامه من قبل الارهابيين الذين يحاولون اشعال حرب طائفية بين الشيعة والسنةquot;.

وبعد فشل خطة quot;الى الامام معاquot; لبسط الامن في بغداد التي اطلقتها الحكومة منتصف حزيران/يونيو بدأت القوة المتعددة الجنسيات منذ ثمانية ايام المرحلة الثانية التي تقضي بعزل احياء لتويع نطاق المناطق الامن لاحقا.

وقال السيرجنت رونالد لوبيل quot;كان معدل العبوات الناسفة التي يتم العثور عليها في المناطق المحيطة بالدورة بحدود 25 عبوة ناسفة بالاسبوع، لكن بعد العملية العسكرية التي تنفذها القوات الان انخفض العدد الى اربع عبواتquot;.

وفي النجف اعلن نائب المحافظ عبد الحسين عبطان البدء بتفعيل مشروع اللجان الشعبية المناطقية لحماية المناطق الشيعية بعد التفجير الذي شهدته المحافظة.

وقال عبطان وهو قيادي في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية الذي يتزعمه عبد العزيز الحكيم للصحافيين ان quot;محافظة النجف ستبدأ بتفعيل مسألة اللجان الشعبية في المحافظة خصوصا بعد الانفجار الاخير الذي حدث داخل المدينة القديمةquot;.

وفجر انتحاري يرتدي حزاما ناسفا نفسه الخميس الماضي في سوق المدينة الكبير واسفر الهجوم عن مقتل 35 مدنيا واصابة العشرات.واضاف quot;بدأنا اليوم تشكيل لجان داخل المحافظة تأخذ على عاتقها اختيار الافراد الذين يقومون باعمال المراقبة في احيائهم من اجل ضبط الامن ورصد كل التحركات الغريبة والمشبوهةquot;.واضاف عبطان ان quot;هذه اللجان ستعمل بالتعاون مع الاجهزة الامنية في المدينة وتعتبر الخطوة الفعلية الاولى لانشاء هذه اللجانquot;.

ودعا عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في مناسبات عديدة الى تشكيل هذه اللجان، خصوصا بعد التفجير الذي استهدف مدينة النجف الخميس الماضي.ويدعم هذا المطلب العديد من التيارات الشيعية النافذة في مقدمتها التيار الصدري الذي يتزعمه رجل الدين الشاب مقتدى الصدر.

من ناحية اخرى ارتفعت حصيلة ضحايا سلسلة التفجيرات التي وقعت في حي الزعفرانية جنوب بغداد الاحد الى 73 قتيلا فيما عاد الجيش الاميركي عن كلامه السابق واعلن ان التفجيرات التي وقعت في هذا الحي ناجمة عن انفجار سيارتين مفخختين.

واندلع الاثنين جدل بين القوات الاميركية والحكومة العراقية حول سبب التفجيرات التي ضربت حي الزعفرانية بعد ان اعلن الجيش الاميركي ان سبب الكارثة نجم عن انفجار قوارير للغاز، فيما اصرت السلطات العراقية على توجيه اللوم الى المتمردين الذين اتهمتهم بقصف هذا الحي بالصواريخ وتفجير عبوتين ناسفتين على الاقل وسيارة مفخخة.

من ناحية اخرى استمرت اعمال العنف في العراق حيث قتل نحو 16 عراقي الثلاثاء.ففي بعقوبة قتل ستة عراقيين بينهم ضابط واصيب ثلاثة اخرون بجروح.

واوضح مصدر امني ان ضابط شرطة قتل واصيب اثنان اخران بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في حي الامين وسط بعقوبة، كما قتل خمسة مدنيين في حوادث متفرقة في بعقوبة على ايدي مسحلين مجهولين في ثلاثة عمليات متفرقة.

في الموصل (370 كيلومترا شمال بغداد) اعلن مصدر في الشرطة العراقية اليوم الثلاثاء مقتل اربعة اشخاص واصابة 36 اخرين بجروح في عملية تفجير انتحارية بسيارة مفخخة قرب اكبر مقار الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الجمهورية جلال طالباني.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه ان quot;انتحاريا يستقل سيارة مفخخة فجر نفسه بالقرب مقر الاتحاد الوطني الكردستاني في حي التأميم (شرق الموصل) اسفر عن مقتل اربعة اشخاص واصابة 36 اخرين بجروحquot;.

وفي كربلاء (جنوب بغداد) قتل ستة عراقيين بينهم ضابطان وجندي وثلاثة مدنيين في اشتباكات بين قوات الامن العراقية وبين انصار رجل دين الدين الشيعي محمود الحسني، بحسب مصادر امنية واخرى طبية.وفي العمارة، قتل مدني على يد مسحلين مجهولين واصيب اخر في جنوب المدينة بحسب مصدر بالشرطة العراقية.

وفي سامراء، اعلنت الشرطة العراقية اصابة ثلاثة من مغاوير الشرطة واثنين من المدنيين بانفجار عبوتين ناسفتين بالقرب من مأذنة الملوية في شمال مدينة سامراء (110 كلم شمال بغداد).