أحمد نجيم الدار البيضاء: يعيش عباس الفاسي، الوزير الأول المعين بتشكيل الوزارة الأولى لحظات صعبة، فمشاورات الجولة الثانية مع الأحزاب الأربع التي ستقود الائتلاف الحكومي الموحد (بالإضافة إلى حزب quot;الاستقلالquot; أحزاب quot;الاتحاد الاشتراكيquot; وquot;التجمع الوطني للأحرارquot; وquot;الحركة الشعبيةquot; وquot;التقدم والاشتراكيةquot;) أظهرت الأحزاب السالفة الذكر تشبثها بوزارات لا تمثل حجم تمثيلتها في البرلمان الحالي.

فحزب quot;الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبيةquot; يطمح إلى نيل خمس مقاعد وزارية في قطاعات حيوية ومهمة، رغم أنه حل خامسا في الانتخابات التشريعية الأخيرة. وكان المجلس الوطني للحزب خول لكاتبه الأول في الحزب محمد اليازغي، مهمة التفاوض مع عباس الفاسي حول الحقائب الوزارية التي يطمح الحزب في الحصول عليها. اليازغي يفاوض الوزير الأول المعين وهو تحت رحمة الصراعات الداخلية في حزبه، فقد ارتفعت أصوات في الأيام الأخيرة تنتقد طريقة تسييره للحزب وتحمله مسؤولية التراجع الكبير للحزب في الانتخابات الأخيرة. ويعول الحزب كثيرا على مشاركته في الحكومة لحل بعض مشاكله الداخلية. وكانت صحف مغربية تحدثت عن إمكانية عودة وجوه قيادية في الحزب، أمثال محمد اليازغي ولحبيب المالكي وعبد الواحد الراضي إلى الحكومة المقبلة.

حزب quot;التجمع الوطني للأحرارquot; يرغب في الحصول على مقاعد لن تكون أقل عددا ولا أهمية من مقاعد حزب quot;الاتحاد الاشتراكيquot; خاصة أنه حصل على مقاعد أكثر من الحزب اليساري، ويطمح أن يحصل على وزارات ذات تأثير أكبر.

الخلاف يبدو محسوما بالنسبة لحزبين، فحزب quot;الحركة الشعبيةquot; الحاصل على أكبر عدد من المقاعد في الائتلاف الحكومي، بعد quot;حزب الاستقلالquot; يأمل أن يرأس أمينه العام امحاند العنصر رئاسة البرلمان المقبل، بالإضافة إلى أربعة إلى خمسة مقاعد في الحكومة المقبلة، أما حزب quot;التقدم والاشتراكيةquot; فقد أعلن أمينه العام إسماعيل العلوي، في تصريح ليومية quot;المساءquot; المغربية أن الوزير الأول اقترح عليه منصبين (وزير وكاتب دولة)، وأضاف أن المكتب السياسي سيقترح اسمين للاستوزار، ونفى في التصريح نفسه أن يكون هناك تهافت من قبل مناضلي الحزب لنيل مقعد في الحكومة المقبلة quot;لم أتوصل إلا بطلبين للاستوزارquot;. وكانت أحزاب أخرى شهدت طلبات فاق عند بعضها أربعين طلبا للاستوزار. وفي علاقة بالموضوع قرر المكتب السياسي لquot;الحركة الشعبيةquot;، تفويض أمينه العام متابعة المشاورات مع الوزير الأول المعين بخصوص الحقائب التي يقترحها الحزب في الحكومة المقبلة. وقال بيان للحزب إن المكتب السياسي اطلع خلال الاجتماع على الاشواط التي قطعتها المشاورات والمفاوضات بين الوزير الاول المعين وحزب الحركة الشعبية.

وكان الوزير الأول المعين عباس الفاسي عرض لائحة الوزارات في حكومته المقبلة على العاهل المغربي الملك محمد السادس وعلى الأحزاب المشكلة للتحالف. وهذه هيكلة الحكومة المقبلة:
وزارة العدل
وزير المالية والاقتصاد
وزارة التجهيز والنقل والماء
وزارة الإسكان والتنمية القروية والحضرية والبيئة
وزارة الشؤون الاجتماعية والتضامن والصحة
وزارة الوظيفة العمومية وتحديث القطاعات
وزارة اقتصاد المقاولات الصغرى والمتوسطة والتكنولوجيا
وزارة التعليم الابتدائي والثانوي والبحث العلمي
وزير التشغيل والكفاءات
وزير السياحة
وزارة الشبيبة والرياضة
وزارة المعادن
وزارة الصيد البحري
وزارة الفلاحة والمياه والغابات
وزارة الشؤون الخارجية زائد وزير منتدب في الخارجية
وزارة الداخلية زائد وزير منتدب في الداخلية
وزارة الشؤون الإسلامية
وزارة الاتصال
وزارة الشؤون الثقافية
وزير مكلف بالعلاقات مع البرلمان
وزير منتدب مكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج
وزير منتدب مكلف بالشؤون العامة
وزير منتدب في الدفاع

[email protected]