الكونغرس يطالب بإختبار ما حققته السعودية من تقدم

السعودية تصادر كمية كبيرة من الأسلحة على الحدود اليمنية

الداخلية السعودية تعلن القبض على منفذي الإعتداءات ضد الفرنسيين

السعودية تنهي الفصل الأخير في قضية قتلة الفرنسيين

واشنطن: وقع الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم مذكرة رسمية يصنف بمقتضاها المملكة العربية السعودية حليفا للولايات المتحدة في مكافحة الارهاب.وبحسب المذكرة فان الرئيس بوش quot;يقر بأن السعودية تتعاون مع جهود مكافحة الارهاب الدولي وأن المساعدات التي تقدمها المملكة في هذا الصدد سوف تساعد في تعزيز تلك الجهود وزيادة الاثار الناجمة عنهاquot;.

وذكر البيت الأبيض ان تلك المذكرة تم ارسالها الى وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس بمقتضى القانون الاميركي وهو ما سيمهد الطريق نحو قيام الولايات المتحدة بتقديم مساعدات الى السعودية.

وفي مذكرة موجهة الى وزارة الخارجية ونشرها البيت الابيض، قال بوش ان quot;المملكة العربية السعودية تتعاون مع الجهود التي تبذل لمحاربة الارهاب الدوليquot; وتتيح تقديم مساعدة اميركية لبعض برامج المساعدة. وتهدف هذه البرامج مثلا الى تشجيع الديموقراطية او حقوق المرأة والتربية، حسب ما اعلنت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو.

وكانت السعودية التي تعد حليفا وثيقا للولايات المتحدة في الشرق الأوسط قد تعرضت لانتقادات حادة واتهامات بدعم الارهاب في الاعلام الاميركي من جانب بعض اعضاء الكونغرس عقب هجمات 11 سبتمبر بدعوى ان غالبية منفذي تلك الهجمات يحملون الجنسية السعودية. لكن ادارة الرئيس بوش والحكومة السعودية دأبتا على نفي تلك الاتهامات وتعهدتا بالتعاون في استئصال الارهاب ومكافحته.