&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
إيلاف - وكالات: طلب الرئيس الأميركي الاثنين من إسرائيل اتخاذ "إجراءات ملموسة" لصالح السلام في الشرق الأوسط عبر وقف الاستيطان في الضفة الغربية والانسحاب من الأراضي الفلسطينية المحتلة. وأعلن بوش في كلمة متلفزة ان السلام في الشرق الأوسط "يتطلب قيادة فلسطينية جديدة ومختلفة".
وكلف وزير الخارجية كولن باول بالعمل مع الأطراف بهدف إحلال السلام في الشرق الأوسط وخاصة بالعمل على دفع القادة الفلسطينيين إلى اعتماد "خطة إصلاحات كاملة". مشيرا إلى امكانية إبرام اتفاق في الشرق الأوسط في غضون السنوات الثلاث المقبلة.
وقال بوش "في الوقت الذي نتقدم فيه في اتجاه الأمن فان على القوات الإسرائيلية ان تنسحب بالكامل إلى مواقعها التي كانت فيها قبل 28 أيلول(سبتمبر) 2000" في إشارة إلى تاريخ انطلاق الانتفاضة الفلسطينية. وأضاف بوش "انسجاما مع توصيات لجنة ميتشل يجب ان تتوقف الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي المحتلة".
ويتضمن تقرير السيناتور الأميركي السابق جورج ميتشل سلسلة من إجراءات إرساء الثقة من اجل استئناف المفاوضات السياسية في الشرق الأوسط بينها وقف الاستيطان.
وأعلن بوش الاثنين في كلمة متلفزة ان السلام في الشرق الأوسط "يتطلب قيادة فلسطينية جديدة ومختلفة" .
وصرح بوش في خطابه من البيت الأبيض "ان الأمور يجب ان تتغير" لأنها أصبحت "لا تطاق" بالنسبة إلى الإسرائيليين الذين يعيشون الإرهاب والفلسطينيين "الذين يعيشون في الفقر وتحت الاحتلال".
وقال "ان السلام يتطلب قيادة فلسطينية جديدة ومختلفة حتى يمكن ان تولد دولة فلسطينية. أدعو الشعب الفلسطيني إلى انتخاب قادة جدد قادة لا يكونون متواطئين مع الإرهاب". وقال بوش ان الولايات المتحدة تؤيد قيام دولة فلسطينية مؤقتة بشرط وجود قيادة جديدة ومختلفة.
كما دعا الرئيس بوش الذي لم يذكر أبدا الرئيس الفلسطيني بالاسم إسرائيل إلى اتخاذ "إجراءات ملموسة" تمكن من قيام دولة فلسطينية طالبا منها خصوصا عدم البقاء في الأراضي المحتلة والانسحاب إلى مواقعها "التي كانت فيها في 28 أيلول(سبتمبر) 2000".&وقال بوش ايضا ان من الممكن إبرام اتفاق في الشرق الأوسط في غضون السنوات الثلاث المقبلة.
وكلف بوش وزير الخارجية كولن باول بالعمل مع الأطراف بهدف إحلال السلام في الشرق الأوسط وخاصة بالعمل على دفع القادة الفلسطينيين إلى اعتماد "خطة إصلاحات كاملة".
&وقال بوش في خطابه "طلبت من وزير الخارجية باول العمل من دون كلل مع قادة الشرق الأوسط والقادة الدوليين من اجل قيام دولة فلسطينية عبر التركيز على خطة كاملة لدعم الإصلاحات وقيام مؤسسات فلسطينية".&ولم يعلن بوش اي موعد لعودة باول إلى منطقة الشرق الأوسط.
وأكد بوش ان الولايات المتحدة ستقود حملة دولية من اجل تقديم مساعدة اقتصادية كبيرة لحكومة فلسطينية جديدة.&وقال بوش في كلمة رسم فيها الاستراتيجية الجديدة للسلام في الشرق الأوسط "ان الولايات المتحدة والدول المانحة والبنك الدولي على استعداد للعمل مع الفلسطينيين من اجل (تنفيذ) مشروع كبير للإصلاحات الاقتصادية والتنمية".
وأضاف "ان الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي على استعداد للإشراف على إصلاحات في المالية الفلسطينية بتشجيع الشفافية واستقلالية المحاسبات".