أسامة العيسة من القدس : حمّل ناشط في منظمة التحرير الفلسطينية، حركة حماس وما وصفه بميليشياتها، ما اسماها مسؤولية الاعتداءات المتكررة على أموال وممتلكات لجان الزكاة العاملة في قطاع غزة إضافة إلى إقصاء بعض رؤساء وأعضاء لجان الزكاة الذين هم من غير الحركة.

وقال عزمي الشيوخي، الأمين العام للجان الشعبية الفلسطينية، انه تم نقل كل أرصدة أموال الزكاة من البنوك إلى بنك البريد quot;ليتصرفوا بها كما يشاؤون بعيداً عن كل القوانين والأنظمة واللوائح المعمول بها في السلطة الوطنية الفلسطينية وقرارات اللجنة العليا لشؤون الزكاة ومجلس إدارة صندوق الزكاة ولجان المتابعة في جميع المحافظاتquot;.

واعتبر الشيوخي، أن كل الأشخاص المسؤولين عما وصفها الاعتداءات والممارسات الخارجة عن القوانين المعمول بها في السلطة الوطنية الفلسطينية يعتبرون خارجين عن القانون وعن الشرعية، داعيا إلى quot;عدم التعامل مع الخارجين على الشرعيةquot; واعتبار كل ما يصدر عن هؤلاء quot;غير ملزم ولا يترتب عليه أي اثرquot;، مؤكداً أن quot;مرجعية جميع لجان الزكاة في كل محافظات الوطن هي وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ووزيرها في الحكومة الشرعية المكلفة من قبل الرئيس محمود عباس برئاسة الدكتور سلام فياضquot;.

ووجه الشيوخي رسالة إلى محمود عباس (أبو مازن)، رئيس السلطة الفلسطينية موضوعها (فوضى لجان الزكاة ومحاذير سيطرة حماس على اغلبها).

وجاء في الرسالة التي زود الشيوخي، إيلاف بنسخة منها مخاطبا عباس quot;أرجو أن أضع سيادتكم في صورة فوضى لجان الزكاة وأيضا محاذير سيطرة حماس على معظمها في اغلب المناطق حيث إن غالبية لجان الزكاة مسيطر عليها من قبل حماس وتدار بشكل له علاقة في دعم كل حمساوي أو مؤازر لحماس فبرنامج اغلب لجان الزكاة فئوي وشخصي بعيد كل البعد عن الصالح العام هذا عدا عن أن معظم لجان الزكاة وفي جميع المحافظات سواء في الضفة الغربية أو في قطاع غزة قد فقدت شكلها كلجان بسبب استقالة أعضاء منها أو وفاة بعضهم أو بسبب أن عددا من أعضاء اللجنة اصبح غير فاعل ولا يزاول عمله في داخل اللجنةquot;.

واضاف الشيوخي quot;هناك أسباب وأسباب تظهر عدم وجود هذه اللجان كمؤسسة شعبية والتي أصبحت تدار من قبل شخص أو شخصين أو ثلاثة وبدون وجود باقي أعضاء اللجنة ضمنها أي أن هذه اللجان أصبحت بحكم التشكيل والترتيب والمهام ناقصة وبالتالي يجب إعادة هيكلة وترتيب هذه اللجان الناقصةquot;.

وقال الشيوخي، ان quot;سيطرة حماس على إدارة وقرارات اغلب لجان الزكاة في الضفة وغزة يشير إلى ضرورة اخذ خطوة عملية لها علاقة بقرار يسهم في سيطرة السلطة الوطنية ومنظمة التحرير الفلسطينية عليها لتصويب مسارها نحو الصالح العام ومحاصرة النزعة الفئوية التي أصبحت متأصلة في اغلب لجان الزكاةquot;.

واضاف quot;بناء على ما تقدم فإن للمصلحة الأمنية وللصالح العام وللعدالة نحن في اللجان الشعبية الفلسطينية في الوطن والشتات ننقل لسيادتكم اعتراضنا على سير عمل لجان الزكاة وطرق تشكيلها واننا نطالب بإعادة النظر في جميع لجان الزكاة القائمة لإعادة هيكلتها وتشكيلها وترتيبها من جديد وفق أسس تضمن العدالة والمساواة والشفافية وأيضا تضمن رقابة وسيطرة وزارة الأوقاف عليهاquot;.