موسكو: وصل رئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكينيندي يوم أمس إلى العاصمة الروسية في زيارة رسمية تستغرق يومين. ومن المتوقع أن يلتقي رئيس الوزراء الهولندي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ويجري محادثات مع نظيره الروسي فيكتور زوبكوف. ومن المنتظر أن تتناول المحادثات آفاق تنمية العلاقات الروسية الهولندية في مجالات السياسة والاقتصاد والثقافة والاتصالات الاجتماعية وكذلك مسائل العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي والقضايا الدولية الراهنة وبخاصة تغير المناخ والأمن الأوروبي والوضع في كوسوفو.

ومن المنتظر أيضا توقيع اتفاق بين شركتي quot;غاز برومquot; الروسية وquot;غاز يونيquot; الهولندية حول المشاركة في شبكات خطوط الغاز التابعة لهما. وتعتبر هولندا ثاني أكبر شريك تجاري لروسيا بعد ألمانيا والأول- من حيث مجموع الاستثمارات المباشرة في الاقتصاد الروسي.

ويذكر انه في عام 2006 وصل حجم التبادل التجاري بين روسيا وهولندا إلى 5ر38 مليار دولار ومن المتوقع أن يبلغ في العام الجاري 42 مليار دولار (تجاوز حجم التبادل التجاري بين البلدين في النصف الأول من العام الجاري 20 مليار دولار). وبلغ مجموع الاستثمارات الهولندية في الاقتصاد الروسي بنهاية شهر يونيو من العام الجاري 5ر34 مليار دولار، فيما شكلت نسبة الاستثمارات المباشرة منها أكثر من 85 بالمائة. ويشار أيضا إلى تطور العلاقات في مجال الوقود والطاقة، بما في ذلك قطاع الغاز. وتشارك الشركات الهولندية بشكل فعال في استثمار الموارد الطبيعية في جزيرة ساخالين الروسية.