ملك أسبانيا يزور سبتة ومليلية الإثنين

المغرب يرفض زيارة العاهل الإسباني لسبتة ومليلية

أول زيارة لرئيس حكومة اسباني الى جيبي سبتة ومليلة منذ 25 سنة

مدريد: أعلن وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس اليوم الخميس انه يرغب في عودة السفير المغربي الى اسبانيا quot;في اسرع وقت ممكنquot; بعدما كان استدعي للتشاور في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر قبل ايام على زيارة العاهل الاسباني الى سبتة ومليلية.

وقال موراتينوس خلال مؤتمر صحافي في مدريد quot;نرغب في ان يعود في اسرع وقت ممكن لكن يعود الى الحكومة المغربية ان تقرر ذلكquot;. وفي الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر استدعى العاهل المغربي الملك محمد السادس السفير المغربي في اسبانيا للتشاور quot;لفترة غير محددةquot; قبل الزيارة المثيرة للجدل التي قام بها الملك خوان كارلوس وزوجته صوفيا الى سبتة ومليلية، الجيبين الاسبانيين اللذين يطالب المغرب بهما.

وقال موراتينوس quot;لا نفهم لماذا استدعى المغرب سفيره للتشاورquot;، معتبرا انه quot;في اوقات الازمة يجب الحفاظ على قدرة الوساطةquot;. واضاف الوزير الاسباني quot;كنا نعلم جميعا ان هذه الزيارةquot; التي قررتها الحكومة الاسبانية quot;ستثير رد فعل من المغرب، واتحمل هذه المسؤوليةquot;.

لكن رغم هذه الازمة quot;من المهم اقامة افضل علاقة ممكنة مع المغربquot;، كما قال موراتينوس مضيفا quot;انها جارتنا الجنوبية الاقرب وعلينا ان نبني معا من اجل المستقبل، ليس لدينا من خيارquot;. وقال موراتينوس quot;سنتوصل الى تعزيز صداقة عميقة اساسا بين اسبانيا والمغرب مع مصالح اقتصادية وانسانية وثقافية مشتركةquot;.