قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

انطلاق حملة انتخاب الرئيس الروسي الجديد
موسكو، وكالات: دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس الروس للتصويت لحزبه quot;روسيا الموحدةquot; الحاكم في الإنتخابات التشريعية المقررة الأحد، مشيرا إلى أنها quot;ستحدد انتخاب رئيس جديدquot; في اذار/مارس 2008. وقال بوتين الذي يرئس لائحة حزبه الى الانتخابات، في رسالة تلفزيونية بثتها شبكتا quot;روسياquot; وquot;برفيي كنالquot; العامتان ظهرا (9:00 ت غ) quot;ادعوكم للتصويت ولاعطاء اصواتكم لروسيا الموحدة. اني اؤمن بدعمكمquot;.

وتابع في الرسالة المقتضبة التي استغرقت ما بين ثلاث الى اربع دقائق quot;ان نتائج الانتخابات النيابية ستحدد بالتاكيد التوجه لانتخاب رئيس جديدquot; في اذار/مارس 2008. وكرر بوتين القول quot;ان البلد يدخل بالفعل منذ الان في مرحلة تجدد تام للسلطتين التشريعية والتنفيذيةquot;. ولم يدل الرئيس الروسي باي تعليق حول نواياه الشخصية في حين لا يمكنه الترشح الى الانتخابات الرئاسية في اذار/مارس 2008 بعد ولايتين متتاليتين، لكنه وعد بانه سيبقى له نفوذ في السياسة.

وفي معرض التلويح بشبح زعزعة الاستقرار في حين لم ينس الروس بعد معاناتهم من الصدمة الاقتصادية التي تلت انهيار الاتحاد السوفياتي، حذر بوتين من عودة الليبراليين الى السلطة وهم الذين كانوا يحكمون البلاد في التسعينات في ظل رئاسة بوريس يلتسين. وقال quot;ينبغي ان نمنع الذين حاولوا قيادة البلاد ولم ينجحوا ويريدون اليوم تغيير النموذج واغراق البلد في متاهات خطط تنمية روسيا وتغيير السياسة المدعومة من شعبنا واعادتنا الى حقبة الاذلال والارتهان والتفكك، من الوصول الى الحكمquot;.

وكان أعلن سيرغي تشيميزوف رئيس الشركة الوطنية المتحدة quot;روس تكنولوجياquot; عن عدم رغبته في الترشيح لمنصب الرئيس الروسي الذي سينتخب في 2 مارس عام 2008. فقال تشيميزوف لدى إجابته عن أسئلة للصحفيين في مؤتمر صحفي عقد له في مدينة فولغوغراد الروسية يوم أمس: توجد لدي رغبة لشغل منصب رئيس الدولة. ولدي الآن عمل كثير جدا في المنصب الذي أشغله ومسؤولية كبيرةquot;. وأضاف أنه quot;يوجد أشخاص أكفاء آخرون بوسعهم الترشيحquot;.

وجرى الإعلان عن انطلاق حملة انتخاب الرئيس الروسي الجديد يوم أمس. وأعلن حتى الآن عن نية المشاركة في الانتخابات رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي فلاديمير جيرينوفسكي، ورئيس حزب quot;يابلوكوquot; غريغوري يافلينكسي، وبوريس نيمتسوف أحد قادة quot;اتحاد القوى اليمينيةquot;، وميخائيل كاسيانوف رئيس وزراء سابق، وغاري كاسباروف رئيس quot;الجبهة المدنية الموحدةquot;، وفكتور غيراشينكو محافظ البنك المركزي سابقا، وغينادي زوغانوف رئيس الحزب الشيوعي في روسيا، وفلاديمير بوكوفسكي معارض للنظام السوفيتي سابقا، ونيقولاي كوريانوفيتش نائب مستقل في مجلس الدوما.
من جهة ثانيةأعلن المستشار الأقدم في السفارة الروسية في سورية رئيس اللجنة المحلية للانتخابات إيغور بيليايف في تصريح لنوفوستي أن اقتراع المواطنين الروس المقيمين في سورية (حوالي 3 آلاف شخص) في إطار انتخابات مجلس الدوما سيجري يوم الجمعة القادم الموافق 30 نوفمبر.
وأوضح أن هذا القرار اتخذ لأن يوم الجمعة في سورية عطلة رسمية مما سيتيح مشاركة أكبر عدد من المواطنين الروس في الانتخابات. وأعلن بيليايف أنه تم تشكيل مركزين انتخابيين في سورية ـ في القنصلية في السفارة الروسية في دمشق وكذلك في القنصلية الروسية العامة في حلب في شمال البلد.يذكر أن الانتخابات البرلمانية في روسيا نفسها ستجري يوم الأحد المقبل الموافق 2 ديسمبر.